إسرائيل تعلن تطبيعًا كاملاً للعلاقات مع تركيا.. ماذا عن الفلسطينيين؟

إسرائيل تعلن تطبيعًا كاملاً للعلاقات مع تركيا.. ماذا عن الفلسطينيين؟

18 أوت، 08:33

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، الأربعاء، من خلال مذكرة صادرة عن مكتبه، التطبيع الكامل للعلاقات بين دولة إسرائيل وتركيا بعد 12 عامًا من حادث أسطول مافي مرمرة الذي أدى إلى تجميد العلاقات الدبلوماسية، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وبحسب بيان من مكتب لابيد، ينص الاتفاق على عودة السفراء والقناصل إلى تل أبيب وأنقرة، بعد سنوات من تدهور العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد حادث عام 2010، حيث اشتبك نشطاء مؤيدون للفلسطينيين، جاءوا لمواجهة الحظر الإسرائيلي في قطاع غزة على قافلة مافي مرمرة الإنسانية، مع الجيش الإسرائيلي، ممّا أسفر عن مقتل ما لا يقل عن عشرة مواطنين أتراك في غارة القوات الخاصة الإسرائيلية على متن السفينة.

على مدى السنوات الـ 12 الماضية، كانت العلاقات بين تركيا وإسرائيل متوترة بشكل خاص، وبلغت ذروتها في نوفمبر الماضي باعتقال الزوجين الإسرائيليين موردي وناتالي أوكنين في اسطنبول بتهمة التجسس. وتم إطلاق سراح الزوجين بعد حوالي أسبوع من اعتقالهما بفضل سلسلة من الاتصالات رفيعة المستوى بين البلدين.

وبدأ ذوبان الجليد في العلاقات بين البلدين في 3 فبراير، عندما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زيارة نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ في مارس. وفي أوائل أغسطس، أعادت إسرائيل فتح مكتبها الاقتصادي في تركيا بعد ثلاث سنوات من الإغلاق.

روما/ وكالة نوفا

مواضيع ذات صلة