اخترت لكم ..لماذا سميت بصلاة التراويح؟…نجيبة المعالج دربال

اخترت لكم ..لماذا سميت بصلاة التراويح؟…نجيبة المعالج دربال

11 مارس، 18:30

ونحن في اول ايام شهر رمضان العظيم جعله الله مباركا علينا جميعا اينما كنا وفي رمضان تقام صلاة التراويح.
فاخترت ان احدثكم عنها
اولا لماذا سميت بصلاة التراويح ؟
صلاة التراويح هي نوع من قيام الليل إلا اْنها خاصة بشهر رمضان وتقام بعد صلاة العشاء وحتى قبيل وقت الفجر بقليل ولها فضل كبير على المسلم ، وقد حث الرسول عليه الصلاة والسلام على قيام رمضان فقال من قام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ، وقيل : قيامُ رمضان يحصُل بصلاة التراويح فهي مُستحبة، وقد صلاها الرسول في جماعة ثم ترك الاجتماع عليها مخافة ان تفرض على النّاس، والأفضل أن تكون في المسجد وفي جماعة.
والتراويح هي جمع ترويحة وسميت كذلك لان المصلين كانوا يستريحون بين كل تسليمتين. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: إن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: صلاة الرجل في جماعة تُضعّف على صلاته في بيته وفي سوقه خمسا وعشرين ضِعْفا وذلك أنّه إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلا للصلاة لم يخْطُ خطوةً إلا رُفعت له بها درحةٌ وحُطَّت عنه بها خطيئة، فإذا صلّى لم تزل الملائكةُ تصلي عليه مادام في مُصلاّه، ما لم يُحد ث يقول: اللّهم صلّ عليه، اللهم ارحمْه ولا يزال في صلاةٍ ما انتظر الصلاة ، رواه البخاري .
وقيل عن صلاة التراويح هي عشرون ركْعة، وعن عائشة رضي الله عنها قالت: ما كان النبيّ صلّى الله عليه وسلّم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ، وعن جابر رضي الله عنه أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم : صلّى بها ثماني ركعات ثم أوْتر . وثماني ركعات بهدوء وتدبّر واطمئنان وخشوع ننال منها الأجر والثواب خيرٌ من نقر عشرين ركعة كنقرِ الديك، والخروج منها بسُرعة.
أما إذا كانت مصحوبة بالخشوع والطمأنينة في كل ركعة من ركعاتها العشرين ففيها بفضل الله أجر وثواب العشرين.
أعزائي بصلاة التراويح تسمو الأرواح وتصّح الأبدان ويرمي الصائمُ عنه ثقل الطعام والشراب، فتعودُ بها الحيويّة إلى الجسم وإلى الأرواح الطمأنينة والهناء.
ربِّ اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي،ربّ تقبل صيامي وقيامي وصلاتي وركوعي وسجودي واغفر لي وللمؤمنين إنك سميع الدعاء، وأعد عليّ وعلى المُسلمين رمضان أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة واجعله شاهدا علينا واجعلنا فيه من عتقائك من النّار .
إلى اللقاء مع اْجمل تحيات الاعلامية: نجيبة المعالج دربال .

مواضيع ذات صلة