الأطباء بالمستشفيات في إضراب يوم غد الأربعاء

الأطباء بالمستشفيات في إضراب يوم غد الأربعاء

14 جويلية، 13:30

أعلنت النقابة العامة للاطباء واطباء الاسنان والصيادلة الاستشفائين الجامعيين، الثلاثاء، عن تمسكها بالاضراب المزمع تنفيذه غدا الأربعاء، بعد فشل جلسة تفاوض تواصلت إلى ساعة متأخرة من مساء الاثنين بين النقابة ووزيري الصحة، عبد اللطيف المكي، والتعليم العالي والبحث العلمي، سليم شورى.

وقالت الكاتبة العامة للنقابة أحلام بلحاج، ل(وات) أن الطرف الاداري لم يقدم خلال الجلسة، التي حضرها الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل المكلف بالوظيفة العمومية، منعم عميرة، إلى جانب أعضاء النقابة العامة، أي مقترحات جديدة وجدية، بل اقتصرت تدخلاته على تجديد الالتزم بالاتفاقات المبرمة سابقا دون إعطاء آجال محددة وواضحة لتنفيذها “. 
وأوضحت أن وزارتي الصحة والتعليم العالي غير قادرتين على تقديم التزامات دون الرجوع إلى وزارتي المالية والوظيفة العمومية وهو ما يحتم توسيع التفاوض بشأن مطالب القطاع مع مختلف الوزارات المعنية.
وأضافت بالقول “كان من الاجدى بالنسبة للطرف الاداري التشاور بين مختلف الوزارات قبل الجلسة، مشددة على ضرورة أن يكون النقاش بشأن مطالب القطاع وخاصة في ما يتعلق باصلاح المنظومة الصحية، مع رئاسة الحكومة”.
ودعت النقابة منظوريها إلى الالتزام بتراتيب الاضراب مع مباشرة الحالات المستعجلة وتسيير الامتحانات والالتحاق بالاجتماعات العامة التي يتم تنظيمها في اطار الاضراب.
وتطالب النقابة العامة، أساسا بإصلاح المنظومة الصحية وانقاذ المستشفى العمومي من الإفلاس والاعتراف بالدور الجامعي للأساتذة فضلا عن تنقيح القانون الأساسي ومقاومة ظاهرة الهجرة والعزوف عن المستشفى العمومي وفق بلحاج.
كما تدعو النقابة إلى التراجع عن مشروع تنقيح قانون 2008 المتعلق بفتح الأبواب أمام التعليم الجامعي الخاص في مجالات الطب والصيدلة.

مواضيع ذات صلة

شركائنا