الإستماع لمرصد رقابة في قضية تعطيل مقصود لمنظومة صيانة مكابح عربات نقل الفسفاط

الإستماع لمرصد رقابة في قضية تعطيل مقصود لمنظومة صيانة مكابح عربات نقل الفسفاط

5 جانفي، 14:00

تم الإستماع لمرصد رقابة لدى الفرقة المركزية الرابعة لمكافحة الجرائم الإقتصادية والمالية بالحرس الوطني بالعوينة بخصوص القضية التي أودعها المرصد بتاريخ 22 سبتمبر الماضي بخصوص التعطيل المقصود لمنظومة صيانة مكابح عربات نقل الفسفاط المقتناة من الشركة الشريفية للمعدات الصناعية والحديدية المغربية.


وكان المرصد قد تقدم للنيابة العمومية بمؤيدات تؤكد حصول تعطيل مقصود لتركيب معدّات إختبار هوائية مهمتها مراقبة ضغط المعدّات الهوائية وكل مكونات المكابح وصيانتها دوريا، وهي المعدات التي تم استلامها منذ سنة 2012 وظلّت إلى حدّ اليوم مخزّنة ومكدّسة في حاوياتها بمغازات إدارة الانتاج بقفصة.

كما قدم المرصد تقارير بخصوص حوادث شملت عربات نقل فسفاط من نوع SCIF بسببعدم حصول عمليات الصيانة الاجبارية عبر المعدات المعطلة. بالاضافة لتقرير يثبت تعطل ما لا يقل عن 40 عربة من ضمن ال200 عربة المقتتاة في 2012 من المغرب.

وللإشارة فإن الشكاية التي رفعها المرصد كانت ضدّ مسؤولين كبار في الشركة الوطنية للسكك الحديدية ، منهم رئيسان مديران عامان سابقان و4 مديرين، على خلفيةالتسبب في خسائر فادحة للشركة الوطنية للسكك الحديدية وشركة فسفاط قفصة والمجمع الكيميائي وللدولة عموما.

مواضيع ذات صلة