الزاهي يدعو لعقد اجتماعات دورية مع الصحة والكنام لدعم البحوث السريرية

الزاهي يدعو لعقد اجتماعات دورية مع الصحة والكنام لدعم البحوث السريرية

20 ماي، 13:13

أكد وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي خلال يوم دراسي انتظم بمقر كلية الطب بتونس بمناسبة اليوم العالمي للبحوث السريرية الاثنين 20 ماي 2024 أنه يعمل في تناسق شبه يومي مع الوزارة والصندوق الوطني للتأمين على المرض على عدة مستويات بهدف تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطن التونسي وتوسيع دائرة الأمراض المتكفل بها من الصندوق .

وفي سياق متصل، أشار مالك الزاهي إلى أن حجم تدخل الصندوق والوطني للتأمين على المرض سنة 2022 كان في حدود 2200 مليون دينار وجهت 60% منها نحو القطاع العمومي والصيدلية المركزية لتتم مضاعفة هذه التحويلات لخلاص الديون المتراكمة لدى المستشفيات العمومية ولدى مسدي الخدمات الصحية ..

واعتبر الزاهي أن المنظومة الصحية كانت لسنوات مبنية على الجانب العلاجي ولم تأخذ بعين الاعتبار الجانب الوقائي الذي يقوم على البحث، داعيا الصندوق الوطني للتأمين على المرض إلى دعم مجال ابتكار وسائل علاجية وأساسا الوقائية .

ودعا مالك الزاهي إلى اجتماعات دورية لفريق ثلاثي يجمع ممثلين عن الصحة والكنام والشؤون الاجتماعية حول مجال البحث السريري، داعيا إلى دعم كل المتدخلين في القطاع الصحي للدفع نحو استعمال واعتماد الأدوية الجنيسة biosimilaire في منظومة التأمين على المرض .

مواضيع ذات صلة