المجمع المهني للصناعة السينمائية ينظم سلسلة من اللقاءات وورشات التفكير

المجمع المهني للصناعة السينمائية ينظم سلسلة من اللقاءات وورشات التفكير

11 جوان، 12:00



ينظم المجمع المهني للصناعة السينمائية المنضوي تحت منظمة الأعراف « كونكت » سلسلة من اللقاءات وورشات التفكير وذلك أيام الخميس 13 و20 و27 جوان 2024 من الساعة التاسعة صباحا إلى الواحدة بعد الزوال بفضاء STARTUP VILLAGE بالمنزه الرابع بالعاصمة.

ووفق بلاغ صادر اليوم عن المجمع، تهدف هذه اللقاءات إلى « تحسين مناخ الأعمال والدفع نحو تغيير المنوال الاقتصادي للصناعة السينمائية ».

وتلتئم الورشة الأولى (يوم الخميس 13 جوان) تحت عنوان الآليات اللازمة لتعزيز حصول الشركات الصغيرة والمتوسطة على التمويل في قطاع الصناعة السينمائية، وستخصص لتقديم مقترحات ومناقشة آليات بديلة للتمويل، من ذلك النظر في مقترح آلية الضمان البنكي لصندوق التشجيع على الاستثمار في المجال السينمائي المقترح صلب مقترح قانون الصناعة السينمائية في تونس، وبحث آليات تحفيز ديناميكية الإنتاج السينمائي والسمعي البصري، فضلا عن بحث سبل تطوير منظومة التكوين في المهن السينمائية والقدرة التشغيلية للقطاع.

أما الورشة الثانية (الخميس 20 جوان) فستلتئم تحت عنوان « تحديات تنمية قطاع السينما في تونس والآليات اللازمة لتطوير الصناعة السينمائية ». وستكون مناسبة لبحث المقترحات الكفيلة بتحسين مناخ الاستثمار، من ذلك المتعلقة بضرورة تنقيح التشريعات وإعادة هيكلة المركز الوطني للسينما والصورة وتطوير طرق تسييره وتحسين خدماته، وفق ما جاء في بلاغ المجمع. كما سيتم التفكير في وضع آليات من شأنها أن تساهم في تحفيز الاستثمار في البنية التحتية والصناعات التقنية في المجال السينمائي والسمعي البصري، علاوة على تقديم مقترح خطة وطنية للنهوض بمنظومة قاعات السينما (من ذلك قاعة سينما في كل معتمدية بحلول 2030).

ويتواصل التفكير في علاقة بهذا المقترح الأخير، خلال الورشة الثالثة التي ستقام يوم الخميس 27 جوان، تحت عنوان « دور الصناعة السينمائية في تعزيز الجاذبية الإقليمية وتنمية الجهات »، حيث سيتطرق المشاركون إلى آليات تطوير وتنمية قطاع الصناعة السينمائية في الجهات والأقاليم، وينظرون في إمكانية تركيز منظومة « هيئات الأفلام » في الجهات والأقاليم بالتعاون مع مصالح وزارة السياحة، كما سيكون اللقاء فرصة لوضع مقترحات تتعلق بتوفير امتيازات جبائية وتسهيلات ديوانية بهدف استقطاب تصوير الأعمال الدرامية والسينمائية الأجنبية، إلى جانب بحث سبل تطوير عمل وحدة الشباك الموحد لتراخيص التصوير.

ولإثراء النقاش وتحقيق الأهداف المرجوة من برمجة هذه اللقاءات، دعا المجمع المهني للصناعة السينمائية بكونكت كافة المتدخلين في القطاع والمهتمين بالشأن السينمائي إلى المشاركة في هذه الورشات المفتوحة للجميع.

مواضيع ذات صلة