
تطور التربية والتعليم في تونس يحتاج الى اصلاح اساسه حجر لغوي صارم
في الحلقة الاولى من برنامج ” نبض الاحد” الذي يعده ويقدمه الاذاعي المتميز النوري الشعري تركز الحديث حول” العودة المدرسية: الواقع والافاق” وقد اثث الحلقة كل من وزير التربية محمد علي بوغديري والمندوبان الجهويان بصاقس1 السيد محمد بن جماعة وصفاقس 2 منير دمق..
وقد تحدث ثلاثتهم عن واقع التربية والتعليم في تونس عموما وفي جهة صفاقس بالخصوص . .
في مداخلته استغرض الوزير المصاعب الجمة والتحديات الكثيرة الثي تواجه قطاع التربية والتعليم في تونس جراء الاكتظاظ في الفصول وتباعد المدارس في المناطق النائية والاحياء الشعبية المكتظة بالسكان ونقص الموارد المالية معلنا في الصدد عن ارتفاع عدد التلاميذ المعاقبين بالطرد وارتفاع عدد المدرسين مبشرا في السياق بتحسين وضع المعلمين النواب بمضاعفة أجورهم منذ بداية هذه السنة الدراسية….
وأفاد ببناء مدارس جديدة وترميم عديد المدارس في اطار تطوير القناع والارتقاء به .
ملاحظا في السياق ارساء منظومة الاصلاح التربوي والتعليم داعيا كل المهتمين بالشأن الى المشاركة في عملية تطوير التعليم والتربية عبر المنصة الالكترونية..واعرب في خاتمة مداخلته المطولة عن تفاؤله بمستقبل التربية والتعليم في تونس..
وعلى غراره تحدثا مندوبا التربية والتعليم بصاقسس 1 وصفاقس 2 مبشرين بمزيد البناء والارتقاء بالتربية والتعليم في جهة صفاقس.
الا ان لا احد من الفاعلين البارزين الثلاثة في قطاع التربية والتعليم تحدث خلال المنبر الاذاعي باذاعة صفاقس عن ضرور ارساء حجرلغوي لتحقيق التطور الطلوب المتمثل في تدريس كافة المواد العلمية بكافة المدارس و المعاهد والكليات باللغة العربية لا غير كي يتحقق الا بحذق الشعور بالوطنية والاعتزاز باللغة الام والتعامل بها فقط . وبخلاف ذلك لاتطور ولا تقدم. .
محمد الطريقي