تونس تسجل رسميا تحفظها على ‘إشارات’ في وثائق ‘قمّة البحرين’

تونس تسجل رسميا تحفظها على ‘إشارات’ في وثائق ‘قمّة البحرين’

16 ماي، 17:53

أكدت وزارة الشؤون الخارجية في بلاغ ظهر اليوم الخميس 16 ماي 2024 أن تونس سجلت رسميا تحفظها على ما ورد من إشارات في الوثائق الصادرة عن ”قمّة البحرين”.

وصدرت في ختام القمة مجموعة قرارات تهم القضية الفلسطينية والقدس الشريف وتطور الأوضاع في عدد من الدول العربية وسبل تطوير العمل العربي المشترك في شتى المجالات.

كما صدر عن مؤتمر القمة ”إعلان البحرين” الذي ركز على أهمية تطوير العمل العربي المشترك وتوحيد الجهود في مواجهة التحديات الأمنية والانمائية التي تواجه العالم العربي وتعزيز التعاون المشترك للاسهام في الجهود الدولية التنموية.

وذكرت الوزارة أنه تونس، وإذ رحبت بما جاء في الوثائق الصادرة عن القمة، فإنها سجلت رسميا تحفظها على ما ورد فيها من إشارات إلى “حدود الرابع من جوان 1967″ و”حل الدولتين” و”القدس الشرقية” تأسيسا على موقف تونس الثابت من القضية الفلسطينية.

وبتكليف من رئيس الجمهورية، ترأس نبيل عمّار وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، الوفد التونسي في اجتماع مؤتمر القمة العربية العادية الثالثة والثلاثين الذي انعقد اليوم الخميس، 16 ماي 2024 بالعاصمة البحرينية المنامة.

وركزت أشغال القمة على أهم مشاغل العمل العربي المشترك والتحديات التي تواجه العالم العربي اليوم وفي مقدمتها الأوضاع الكارثية في قطاع غزة نتيجة حرب الابادة المستمرة التي يشنها الكيان المحتل على الشعب الفلسطيني الأعزل وتداعياتها الخطيرة على كامل المنطقة.

وألقى نبيل عمّار كلمة رئيس الجمهورية قيس سعيد الذي جدد من خلالها تأكيد موقف تونس المبدئي والثابت المطالب بوقف فوري ونهائي لهذا العدوان الهمجي وتمكين الشعب الفلسطيني من المساعدات الإنسانية الضرورية والكافية ورفع الحصار الجائر المفروض على كل فلسطين ومحاسبة الكيان المحتل وقادته على جرائمه الفظيعة ضد الإنسانية.

كما أكدت كلمة رئيس الجمهورية على دعم تونس لنضالات الشعب الفلسطيني من أجل استعادة حقوقه الوطنية التي لا تسقط بالتقادم وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة وكاملة السيادة على كل أراضيه وعاصمتها القدس الشريف.

مواضيع ذات صلة