تونس مستعدة لتسهيل فتح خط بحري لنقل المسافرين والسيّارات مع ليبيا

تونس مستعدة لتسهيل فتح خط بحري لنقل المسافرين والسيّارات مع ليبيا

23 افريل، 15:30

كشف وزير النقل واللوجستيك، معز شقشوق، عن استعداد وزارته لتسهيل فتح خط بحري لنقل المسافرين والسيّارات يربط بين ميناء مصراتة الليبي وبين ميناء صفاقس وميناء حلق الوادي بالتنسيق مع وزارة الداخلية ومصالح الديوانة التونسية المعنية بحركة المسافرين.
وأشار شقشوق في لقاء جمعه صباح أمس، الخميس، مع الرئيس التنفيذي لمجلس التعاون الاقتصادي الليبي التونسي، صابر بوقرة، أنّه يمكن الشروع في تسيير هذا الخط على ميناء حلق الوادي و ميناء جرجيس في مرحلة أولى ثم ميناء صفاقس بعد تهيئة المرافق، التّي تتطلبها الحركة بهذا الميناء.
وأبرز تطوّر النقل البحري للحاويات بين الموانىء التونسيّة والليبية بالتنسيق مع الناقلين البحريين ويوجد حاليا 3 خطوط بحرية منتظمة لنقل الحاويات ساهمت في تزويد السوق الليبية، خاصّة، بالموّاد الغذائيّة وتطوير الصادرات التونسيّة نحو ليبيا.
وأوضح الرئيس التنفيذي لمجلس التعاون الاقتصادي الليبي التونسي، صابر بوقرّة، إنتهاء اشغال مشروع المحطّة البحرية مصراتة مؤكدا رغبة الجانب الليبي في فتح هذا الخط البحري.
وعبر عن استعداد مجموعة من رجال الأعمال الليبيين و التونسيين للعمل على تطوير العلاقات التجاريّة التونسيّة الليبية واحداث المشاريع الاستثمارية المشتركة.
وتشير عديد المؤشرات إلى استرجاع الحركة التجاريّة على الطرقات نسقها بين البلدين كما أظهرت احصاءات المعهد الوطني للاحصاء إلى تطوّر المبادلات مع ليبيا خلال مارس 2021 بنسبة 148،1 بالمائة مقارنة بشهر فيفري 2021.
يذكر أنّ مبادلات تونس مع ليبيا ناهزت، خلال سنة 2010، حوالي 7 بالمائة من مجموع مبادلاتها مع الخارج، في ما بلغ عدد المؤسسات التونسيّة المستثمرة في ليبيا حوالي 1000 مؤسسة، وقدّر عدد التونسيين العاملين في ليبيا بحوالي 150 ألف عامل.
وتأمل تونس أن تستعيد علاقاتها المتينة مع ليبيا في ظل ما تشهده من عودة للاستقرار وتطلعات الليبيين لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية نهاية العام 2021.
يذكر أن تونس وليبيا اتفقتا على تبادل الخبرات وتكثيف التعاون في مختلف المجالات لمواجهة التحديات الكبيرة للبلدين، وذلك عبر الإسراع بعقد لجان عليا مشتركة، وذلك على هامش زيارة أجراها رئيس الجمهوريّة، قيس سعيّد، إلى طرابلس خلال شهر مارس 2021.
كما اتفق الطرفان على إعطاء دفعة جديدة للنشاط التجاري ووضع خطة عمل لتفعيل الجانب الاستثماري عبر تسهيل إجراءات العبور بين البلدين وتيسير الإجراءات المالية بين البنك المركزي التونسي ومصرف ليبيا المركزي.

مواضيع ذات صلة