حاحب العيون: انطلاق فعاليات المهرجان الدولي للمشمش

حاحب العيون: انطلاق فعاليات المهرجان الدولي للمشمش

15 ماي، 14:45

انطلقت اليوم الأربعاء 15 ماي 2024 فعاليات المهرجان الدولي للمشمش بمدينة حاجب العيون من ولاية القيروان في دورته الثانية من خلال عروض للفروسية التقليدية والفنون الشعبية وتنظيم استعراض انطلاقا من الطريق الوطنية عدد 3 نحو المدينة.

ويتضمن برنامج المهرجان عروضا تنشيطية وثقافية متنوّعة وأنشطة وورشات متعدّدة وسيتواصل على امتداد خمسة أيام، حيث يضم مسابقة في تصميم أفضل مجسّم لمدخل مفترق مدينة حاجب العيون وتنظيم سوق للمشمش من المنتج إلى المستهلك وزيارات ميدانية للضيعة الإيكولوجية ولقاءات حول آليات مرافقة الشباب في مجال ريادة الأعمال وبعث المشاريع وحول التمكين الاقتصادي للشباب والمرأة والتعريف باليات الدعم والتمويل والمرافقة وفرص التسويق الشبكي ورقمنة الموروث الرقمي.

كما يضم البرنامج دورة تكوينية في التصوير الفوتوغرافي وعرض “الفزعة” وورشات في الفنون التصميمية للأطفال بالاعتماد على بذور المشمش وأخرى علمية في القبة الفلكية مع مسابقات ثقافية في المنتوجات المحلية المرتكزة على المشمش ومباريات في الرماية لبنادق الصيد على الأطباق الطائرة إلى جانب عروض ثقافية أخرى.

ويهدف المهرجان الدولي للمشمش بحاجب العيون إلى تثمين المنتوج ومساعدة الفلاحين على ترويجه وتسويقه وله أبعاد بيئية واقتصادية من أجل خلق مواطن شغل والعمل على إحداث وحدة صناعية لهذا المنتوج الفلاحي.

ويذكر أن ولاية القيروان تحتل المرتبة الأولى في إنتاج المشمش وتساهم بحوالي 40 بالمائة من الإنتاج الوطني وتعتبر معتمديات حفوز والشبيكة والسبيخة وحاحب العيون من أبرز مناطق الإنتاج.

مواضيع ذات صلة