حدث  يوم 14 رمضان : وفاة رائد النهضة التونسية الحديثة

حدث يوم 14 رمضان : وفاة رائد النهضة التونسية الحديثة

7 ماي، 12:00

– وفاة رائد النهضة التونسية الحديثة

1278 – وفاة أحمد الباي سلطان تونس، هو رائد النهضة في تونس
استفاد من تجربة مُحَمّد علي بمصر، وله شرف المحاولة في إقامة نهضة إصلاحية في تونس.
أحمد باي بن مصطفى أو أحمد باشا باي أو أحمد باي أو أحمد باي الأول أو أبو العباس أحمد باشا هو ابن مصطفى باي، وقد تولى الحكم فيما بين 10 أكتوبر 1837 و30 ماي 1855، وهو عاشر البايات الحسينيين بتونس.

– العباسيون يدخلون دمشق الأموية

132 هـ – العباسيون يدخلون مدينة دمشق عاصمة الاُمويين حيث انهارت الدولة الأموية بعد عمر دام أقل من قرن، وتسلم بنو العباس الدولة لمدة زادت على خمسة قرون، وكان أولهم (أبو العباس السفاح) وقد لاحق العباسيون الأمويين، وقتلوا كل من ظفروا به منهم، ولم يفلت منهم إلا عبد الرحمن الداخل الملقب بصقر قريش؛ حيث هرب وأسَّس دولته بالأندلس.

– المسلمون يفتحون مدينة سرقوسة بصقلية

264 هـ – المسلمون يفتحون مدينة سرقوسة في صقلية.سَرَقُوسَة أو سيراقوسة أو سيراكوز (بالإيطالية: Siracusa) مدينة في جزيرة صقلية تقع في الساحل الجنوبي الشرقي لها ..
وهي عاصمة مقاطعة سيراقوسة
تعتبر مدينة سياحية جميلة، وقد وصفها المؤرخون بأنها “أعظم وأجمل المدن اليونانية قاطبة”

– وضع حجر الأساس للجامع الأزهر

359 هـ – وضع حجر الأساس والبدء في بناء الجامع الأزهر بالقاهرة، وتم بناؤه في حوالي سنتين تقريبًا.
هو من أهم المساجد في مصر ومن وأشهر المساجد في العالم الإسلامي.. وقد تأسس على يد جوهر الصقلي عندما تم فتح القاهرة 970 م، بأمر من المعز لدين الله أول الخلفاء الفاطميين بمصر، وبعدما أسس مدينة القاهرة شرع في إنشاء الجامع الأزهر، ووضع الخليفة المعز لدين الله حجر أساس الجامع الأزهر في 14 رمضان سنة 359 هـ – 970م، وأتم بناء المسجد في شهر رمضان سنة 361 هـ – 972 م، وهو أقدم أثر فاطمي قائم بمصر، وكان الاسم الأول له (جامع القاهرة)

مواضيع ذات صلة