
صفاقس : إقبال ضعيف جدّا على رخص سياقة الدراجات النارية
صدر الامر 510 لسنة 2021 والذي سيطبق بداية من 1جانفي 2024 وخاص باجبارية الاستظهار برخصة سياقة صنف أأ لقيادة الدراجات النارية سعة اسطوانتها اقل من 50 صم مكعب والمتوسطة التي تتجاوز 50 دون ان تتجاوز 125 ولكن الاصداء الواردة علينا تفيد ان الاقبال على الرخص ضعيف وضعيف جدّا ولمعرفة كل جوانب الموضوع اتصلنا بالسيد لطفي غربال عضو المكتب الوطني لجمعية تونس للسلامة المرورية و رئيس المكتب الجهوي بصفاقس الذي افادنا ان هذه الرخص اجبارية لكل من بلغ 16 سنة من العمر
ويكفي ان يتصل المعني بمؤسسة تكوين في السياقة auto école لتلقي دروسا في قانون المرور ثم اجتياز امتحان نظري يتالف من 25 سؤالا وينجح المجتاز اذا اجاب على 20 اجابة صحيحة .
وحول هذا القرار اضاف محدّثنا ان تطبيقه جاء متاخر جدّا خاصة وان القانون عمره 23 سنة ( امر 142 صادر 25 جانفي 2000) ولكن الدولة لم تطبقه في الابان رغم ان مساهمة الدراجات النارية مثلت 40 بالمائة من مجموع الحوادث واسفرت عن 418 قتيلا سنة 2023 بينما كانت 397 قتيلا سنة 2022 و350 قتيلا سنة 2021 .
ورغم كل ما اسلفنا فان الاقبال ضعيف جدا …بسبب سياسة اعلامية ضعيفة اضافة الى ان المواطن لم يقبل على العملية باعتبار ان تنفيذ الامر ليس جديا لغياب اوامر من وزارة الداخلية للقيام بحملات امنية على الدراجات الناريّة وهوما يفرض تنظيم حملات توعوية ولما لا حملات تحذيريّة تهيء الجو لتطبيق القانون بكل صرامة .
واكّد محدّثنا ان المكتب الوطني لجمعية تونس للسلامة المرورية يقوم بحملات في المعاهد والمدارس بالتعاون مع مندوبيات الشباب والتربية ومن واجب الدولة ان تحرص على القيام بحملة كبيرة ونظريا هي لا تكفي لان الموضوع اكبر من رخصة سياقة التي لا يمكن ان تمنع الحوادث ولكن يجب تنفيذ سياسة متكاملة ويجب اضافة الى الرخصة السياقة وضع ارقام على الدراجات النارية تعرف بها لتتحمل المسؤولية حتى في حالة اختراق الضوء الاحمر اوغيرها وتنظيم عمليات البيع والشراء والقضاء على عمليات السرقة .
وختم السيد لطفي حديثة بالتاكيد على ان التصرف الحضاري والتخلي على كل الممارسات المشينة التي نراها يوميا كفيلة بالتقليل من الحوادث .
حاوره حافظ كسكاس