صفاقس تجاوزت المعدل الوطني بـ 35 قتيل على كل 100 حادث مرور

صفاقس تجاوزت المعدل الوطني بـ 35 قتيل على كل 100 حادث مرور

20 جويلية، 18:30

سجلت ولاية صفاقس خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2024 ،138 حادث مرور إنجر عنه 48 قتيلا و 182 جريحا. وبذلك تعتبر الجهة الأكثر ولاية ترتفع فيها نسبة الخطورة بمعدل 35 قتيلا على كل 100 حادث مرور وهي النسبة الأعلى مقارنة بالنسبة الوطنية التي بلغت 22 قتيلا لكل 100 حادث مرور، وفق ما صرح رئيس الفرع الإقليمي للوسط الشرقي للمرصد الوطني للمرور “يامن بية الشطي” ل”الصباح نيوز”، خلال إجتماع اللجنة الوطنية للسلامة المرورية بمقر ولاية صفاقس الجمعة 19 جويلية 2024.
ووفق ذات المصدر فإن ركاب الدراجات النارية هم الفئة الأكثر تسجيلا لحوادث المرور القاتلة حيث بلغ عدد قتلى هذه الفئة في سنة 2023 ، 44 قتيلا أي بنسبة 32٫12 % من إجمالي قتلى حوادث المرور في صفاقس.
كما أشار إلى أن السهو وعدم الانتباه يعد من أكثر أسباب الحوادث المرورية ،وأن عامل الإفراط في السرعة خارج مناطق العمران على غرار الطرقات الوطنية والحزامية يعتبر العامل الأكثر خطورة في تسجيل القتلى.
وأضاف أنه من بين الحلول للتقليص من حوادث المرور القيام بإجراءات خاصة على مستوى البنية التحتية ، وبإعتبار ان طرقات ولاية صفاقس ذات شكل شعاعي قد يعزز ذلك من إمكانية الحوادث، مؤكدا ضرورة تكثيف المراقبة الأمنية وتطوير المراقبة الٱلية سيما في النقاط السوداء في الطرقات التي سجلت تكرار حوادث مرورية على غرار الطريق الوطنية رقم 1 و رقم 14 مرجع نظر بلدية طينة.
وخلال الجلسة قدم رئيس الفرع الإقليمي للوسط الشرقي للمرصد الوطني للمرور عرضا تناول بالخصوص توصيات المجلس الوطني لسلامة المرور وبلورتها في شكل مخطط جهوي للسلامة المرورية بشان رفع درجات الوقاية واليقظة للحد من حوادث المرور وإحصائيات وبيانات بشان واقع الأمور بجهة صفاقس من حيث عدد الحوادث المسجلة وأسبابها وأفرادها وعرض حول المنهج العام لإعداد المخطط الجهوي للسلامة المرورية والمخططات القطاعية.
وتجدر الإشارة إلى أن اجتماع اللجنة الجهوية السلامة المرورية بمقر ولاية صفاقس خُصّص لإعطاء إشارة انطلاق إعداد المخطط الجهوي الثلاثي للسلامة المرورية وشاركت فيه مختلف مكونات اللجنة من الإدارات الجهوية الفنية والأمنية والنسيج المهني والمنظماتي والمجتمعي .

مواضيع ذات صلة