طريقة سقي الأشجار في الشتاء.

طريقة سقي الأشجار في الشتاء.

10 ديسمبر، 09:00

تحتاج الأشجار إلى الماء على مدار السنة حتى في الشتاء، خاصةً عندما تصاب التربة بالجفاف بسبب الجو البارد، ولكنها ستتطلب كميات أقل من المياه، لذلك تتبع الأمور التالية عند ري الأشجار في هذا الفصل لتكون مناسبة لها.

_ري الأشجار في أيام الشتاء التي تزيد حرارتها عن أربع درجات مئوية. ري تربة الأشجار خلال وقت الظهر حينما تكون التربة دافئة، لتصبح قادرة على إمتصاص الماء بشكل أكبر.
_سكب كمية المياه المطلوبة للري بشكل بطيء، لكي تستطيع التربة إمتصاصها بدلًا من أن تتجمع على سطحها. ترك التربة لمدة طويلة قبل ريها مرة أخرى إلى أن تبدأ التربة بإظهار علامات الجفاف؛ لأن التربة الجافة تحتاج لوقت أطول في إمتصاص المياه.

تتكون جذور الشجرة من أجزاء قادرة على امتصاص المياه أكثر من غيرها، والتي تتكون فيها بعد أن تصبح الأشجار الأكبر عمرًا، وعادة ما تقع بعيداً عن جذع الشجرة وأغصانها، أي أنها خارج قطر دائرة أطول الأغصان أفقيًا، لذلك ينبغي سكب مياه الري على هذه الجذور وتجنب الري حول جذعها.

تحتاج الشجرة إلى ما يقارب 37 لترًا على الأقل من المياه لكل 2.5 سم من قطر جذعها.

نصائح عند ري الأشجار خلال الشتاء:

ينصح بمراعاة الأمور التالية عند ري الأشجار المختلفة خلال فصل الشتاء.

_ري الأشجار صغيرة العمر التي تمت زراعتها منذ 3 سنوات أو أقل بشكل أكبر في الشتاء، وريها بشكل متكرر وبكمية مناسبة تحافظ على رطوبة التربة مرة في الشهر على الأقل، ويمكن معرفة مقدار تكرار الري في الشتاء من خلال فحص رطوبة التربة بعمق 10-20 سم طوليًا حول الشجرة، وإعادة ريها كلما أصبح هذا العمق قليل الرطوبة.

_ري أشجار الفاكهة المثمرة مرة كل أسبوعين على الأقل في كل أشهر السنة، ويمكن تفقد رطوبة التربة حول جذع الشجرة من خلال حفر التربة بعمق 15 سم تقريبًا والتأكد من رطوبة التربة وعدم جفافها بعمق يصل إلى 25 سم، وإعادة ريها كلما أصبحت التربة تميل للجفاف.

ينبغي الحرص على ري الأشجار دائمة الخضرة كالبرتقال خلال فصل الشتاء بالطريقة المذكورة سابقًا، خاصة الأشجار صغيرة العمر؛ لأنها ستحتاج إلى ماء أكثر من الأشجار متساقطة الأوراق كالخوج والمشمش.

مواضيع ذات صلة