على ذمة الشعب نيوز : أكثر من 5000 متقاعد إيطالي يختارون الإقامة في تونس كسبا لـ60 بالمائة من الضرائب

على ذمة الشعب نيوز : أكثر من 5000 متقاعد إيطالي يختارون الإقامة في تونس كسبا لـ60 بالمائة من الضرائب

20 ماي، 16:30
  • كشفت تقاريرصحفية إيطالية أن المتقاعدين الإيطاليين أصبحوا يختارون الانتقال إلى الخارج للاستمتاع بثمار تقاعدهم ويبحثون عن جنات ضريبية وبحرية و طبية وحرارية وفنية أفضل، منها تونس التي تعد الوجهة الثالثة للايطاليين بعد مالطا والبرتغال. عناصر ساهمت في اختيارتونس فبحسب التقاريرالمشار اليها فانه لا يمكن فرض ضريبة على المتقاعدين الايطاليين الذين يقررون الانتقال إلى تونس إلا بنسبة 20٪ من معاشهم الإيطالي الإجمالي مقارنة مع الإعفاءات الضريبية للمتقاعدين من بلدان أخرى رغم انه في الواقع، هناك عدد قليل جدا من الدول التي تسمح بالإعفاءات الضريبية .

والى حتى الآن ، قرر أكثر من 5000 إيطالي تتراوح أعمارهم بين 60 و 65 عامًا بالفعل نقل الإقامة إلى تونس باعتبارها البلد الثالث الذي يأوي أكبر عدد من المتقاعدين الإيطاليين ، بعد مالطا و البرتغال البلدين الاخرين اللذين يستقبلان أعلى نسبة من المتقاعدين الايطاليين. ولهذا الغرض، اصبح هناك مستشارين ايطاليين ينصحون المتقاعدين بكيفية استغلال المسائل الضريبية في تونس وارشادهم حول أسعار الاقامة او كراء منازل أقل كلفة مقارنة بايطاليا وفي احياء راقية في المدن الساحلية التونسية أو في ضواحي تونس العاصمة الشمالية.

كيفية الحصول على الإعفاء الضريبي؟

يقدم المستشارون الى المتقاعدين الراغبين في الانتقال إلى تونس، عدة نصائح تجعلهم عند تطبيقها ينتفعون بتخفيض ضريبي في ايطاليا يصل الى 80 بالمائة من جراياتهم كما ينتفعون في نفس الوقت من تخفيض ضريبي هام في تونس، بما يعني ان المتقاعد الايطالي لا يدفع في نهاية المطاف الا 20 بالمائة من جرايته كضريبة على الدخل.

واوضحت التقاريران الانتفاع بالامتياز يعتمد على بعض الشروط منها أن الشخص المعني بالأمر لم يخضع للضريبة كمقيم ضريبي في تونس في أي من السنوات الخمس السابقة، وأن يعتبرمقيماً ضريبياً في تونس وأن يتمكن من الحصول على الإقامة في تونس وان يكون له منزل في الأراضي التونسية في ظل ظروف تجعل من الممكن افتراض نيته الحفاظ عليه كمقر اقامة .

مواضيع ذات صلة