فاجعة جربة: التضامن مع الضحايا أولا

فاجعة جربة: التضامن مع الضحايا أولا

2 أكتوبر، 14:30

تعرض فجر الاثنين 30 سبتمبر قارب للهجرة غير النظامية انطلق من سواحل جزيرة جربة للغرق ونتج عن ذلك 15 ضحية بينهم أطفال و 16 مفقودا. انطلقت عمليات البحث والإنقاذ بعد نجاح بعض الناجين في الوصول الى الشاطئ سباحة.
ان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية:
يترحم على ارواح الضحايا ويتقدم بتعازيه الحارة لعائلاتهم ويتمنى السلامة للمفقودين.ات ويعبّر عن تضامنه مع كل العائلات في هذا المأساة الإنسانية.
يدعو الدولة ومؤسساتها للتضامن مع العائلات المكلومة في فقدان أبنائها وتجنب خطابات الوصم والتجريم للضحايا والناجين وعائلاتهم.
يستغرب الاكتفاء ببلاغ مقتضب صادر عن الإدارة العامة للحرس الوطني دون تقديم المعلومات المفصلة والمحينة لكافة العائلات وللرأي العام الوطني والإحاطة النفسية والمعنوية بالناجين.ات.
يطالب الحكومة التونسية بكشف الأرقام حول عمليات الاجتياز المحبطة وعدد المهاجرين الذين تم اعتراضهم واطلاع الرأي العام الوطني أولا بأول وليس فقط تسليمها للطرف الإيطالي الذي اصبح ينشر الأرقام عوضا عن مؤسسات الدولة التونسية
يجدد التأكيد على ضرورة تفكيك شبكات تهريب المهاجرين ومراجعة مسارات التعاون الجارية مع الاتحاد الأوروبي والتي تعطي الاولوية للمقاربات الأمنية وتصادر حق التنقل وتعتمد سياسات غلق الحدود من اجل الحد من الهجرة غير النظامية دون مقاربات تنموية شاملة تحقق الكرامة والعدالة الاجتماعية.
ينبه من خطورة المواصلة في نفس السياسات الاقتصادية ومن خطورة إحساس فئات واسعة من المجتمع التونسي بالإحباط وغياب افق للكرامة والحرية والتشغيل والعدالة الاجتماعية ومما يعمق من يخلق بيئة طاردة تعمّق الرغبة في الهجرة.
المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية
الرئيس عبدالرحمان الهذيلي

مواضيع ذات صلة