فريق تونسي في التصفيات النّهائية للجائزة الأوروبية للمخترعين الشبان لسنة 2024

فريق تونسي في التصفيات النّهائية للجائزة الأوروبية للمخترعين الشبان لسنة 2024

4 جوان، 18:33

طور فريق من المخترعات التونسيات الشابات نظام ‘موفوبراين’، للتّحكم في الكراسيّ المتحرّكة باستخدام إشارات الدّماغ، الصّوت، تعابير الوجه أو لمسة بسيطة على هاتفك الذكي.

وستُمكّن هذه التكنولوجيا الملايين من مستعملي الكراسي المتحرّكة في جميع أنحاء العالم من المزيد من الاستقلالية٠
وستتنافس التَونسيات ضدّ فريق هولندي وفريق أوكراني للفوز بجائزة المخترعين الشبان يوم 9 جويلية القادم٠

ووفقًا لمنظمة الصّحة العالميّة، من المُتوقّع أن يحتاج ما لا يقل عن 80 مليون شخص (أو ما يعادل 1٪ من سكان العالم) إلى كرسي متحرّك من أجل التّنقل، إلّا أنّ العديد منهم لا يملكون القدرة للسّيطرة كلّيّا على الجزء العلوي من أجسادهم ممّا يدفعهم إلى الاستعانة بالمساعدين الصحيّين للتحرّك.

واستطاع فريق من مهندسات تونسيات شابّات وهنّ خولة بن أحمد (28 سنة) وغفران العياري (28 سنة) وسليمة بن تميم (28 سنة) وسيرين العياري (28 سنة)، من التّطرق إلى هذه المسألة من خلال تطوير نظام التّحكم الذّكي للكراسي المتحركة « موفوبراين » .

وستُمكّن هذه التّقنية المستخدمين من تشغيل كراسيهم المتحركة باستخدام الصوت، إشارات الدماغ، تعابير الوجه، أو لمسة بسيطة عبر الهاتف الذكي.

ويوفّر هذا الابتكار استقلالية حديثة للذين لم يجدوا حظّهم مع التقنيات المساعدة التّقليدية.

ويستجيب نظام « موفوبراين » الذي تم ترشيحه لجائزة المخترعين الشبان المُنْدرجة في إطار جائزة المخترع الأوروبي لسنة 2024، لاثنين من « أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة » .

وقد تمّ اختيار المخترعات الشابات من بين أكثر من 550 مترشّحًا لنسخة هذا العام.
ويشار إلى أن نظام « موفوبراين » يقدّم طريقة جديدة للتّحكم في الكراسي المتحرّكة، مصمّمة لتلبية الاحتياجات المختلفة لمستخدميها ويتميز هذا النّظام بأربعة أوضاع قيادة مختلفة: حيث يتيح « وضع القيادة الصوتيّة » التّشغيلَ من خلال الأوامر الصوتية ؛ أمّا « وضع القيادة الدماغية » فيستخدم سماعة رأس متخصّصة تستشعر إشارات الدماغ ؛ فيما يسمح « وضع القيادة عبر تعابير الوجه » بالتّحكم من خلال تعابير الوجه؛ ويوفّر « وضع القيادة اليدويّة » لوحة رقميّة أو واجهة تطبيق الهاتف الذّكي للذين يتمتعون ببعض القدرات اليدويّة.

وتمّ تصميم هذا النّظام، الذي صنعته شركة الفريق الناشئة ، جوينر،لتحسين جودة حياة الأشخاص الذين يعانون من قصور في التّنقل.

وتُغطّي أنماط القيادة الأربعة الاحتياجات والإعاقات والظروف الصّحية المختلفة ، كما أنّ هذا النّظام متاح للأشخاص النّاطقين والبُكم على حدّ السّواء ، ويشمل أربعة حلول في واحد ممّا يجعل تأثيره المحتمل اكبر بكثير، ويمكن تعديله على الكراسي المتحركة التقليدية.

هذا ويوفّر نظام « موفوبراين » للمساعدين ومقدمي الرّعاية الصحية امكانية تتبّع مسار الكرسيّ المتحرّك وحالة بطاريّة هاتف المستخدمفي أيّ وقت، بالإضافة إلى تلقّي الإشعارات والتنبيهات.

لا تقتصر هذه المقاربة الشّاملة على الإلمام بمجموعة واسعة من الإعاقات فحسب، بل وتحرص كذلك على استقلالية المستخدم وسلامته واستمراريّة تواصله مع المحيطين به٠

مواضيع ذات صلة