قبلي: تواصل إنجاز 9 مشاريع تهذيب وإدماج أحياء سكنية.

قبلي: تواصل إنجاز 9 مشاريع تهذيب وإدماج أحياء سكنية.

9 أكتوبر، 10:30

يتواصل بولاية قبلي، إنجاز 9 مشاريع بـ9 بلديات ضمن برنامج تهذيب وإدماج الأحياء السكنية، الذي تنجزه وكالة التهذيب والتجديد العمراني، بكلفة جملية تقدر بـ50 مليون دينار، وفق ما أكده رئيس مشاريع الوكالة بالجهة نسيم الأجنف.

وأوضح المصدر ذاته في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن هذه المشاريع تشمل حي التحرير ببلدية القلعة باعتمادات تناهز 4 ملايين و300 الف دينار، وقد تقدمت أشغال المشروع بنسبة تتجاوز 95 في المائة إضافة إلى مشروع حي المستشفى ببلدية قبلي الذي تبلغ اعتماداته 4 ملايين و700 الف دينار، وقد حققت أشغاله تقدما بنسبة تفوق 50 في المائة.

وأشار الأجنف إلى وجود عدد من المشاريع ضمن نفس البرنامج في مرحلة نشر طلب العروض، وتضم مشروعي حي الجزيرة ببلدية سوق الأحد الذي سينجز باعتمادات تقدر بـ5 ملايين دينار وحي العبادلة ببلدية دوز الذي خصصت لإنجازه اعتمادات تفوق 4 ملايين دينار، وقد نشر المشروعان على منظومة « tuneps » في 29 أوت 2024.

وفي ذات الإطار، أكد المصدر ذاته وجود مشاريع في طور الدراسات تشمل حي بازمة ببلدية قبلي، وهو مشروع سينجز باعتمادات تقدر بـ 3 ملايين دينار، إضافة إلى مشروع الفوار ببلدية الفوار والذي يتكون من تدخلات في مجال البنية الأساسية والأنشطة الاقتصادية وتحسين السكن باعتمادات تقدر بـ10 ملايين دينار.

كما يوجد بعض المشاريع في مرحلة إعداد طلب عروض الأشغال، وتشمل مشروع حي زعفران ببلدية دوز، الذي سينجز باعتمادات تفوق 4 ملايين دينار، إلى جانب مشروع حي نويل من ذات البلدية والذي خصصت لإنجازه اعتمادات تقدر بـ4 ملايين و573 الف دينار، إضافة إلى وجود مشروع في مرحلة التشخيص من طرف مكتب دراسات وهو مشروع حي البساتين 1 ببلدية جمنة والذي سينجز بكلفة 5 ملايين و489 ألف دينار للتدخل قصد تحسين البنية الأساسية وإحداث أنشطة اقتصادية وعدد من التجهيزات الجماعية.

مواضيع ذات صلة