كيفية العناية بشجرة البرتقال.

كيفية العناية بشجرة البرتقال.

20 ديسمبر، 09:30

يمكن لأشجار البرتقال أن تكون شجرة منزلية جميلة، بحيث تمنح حديقة المنزل اللون الرائع والرائحة العطرة والفاكهة المفيدة .

أهم الظروف الواجب مراعاتها للعناية بشجرة البرتقال:

_درجة الحرارة:
تعتبر نباتات الحمضيات ومنها البرتقال جيدة للنمو كنبات منزلي، لكونها تنمو بصورة جيدة في الجو الدافئ المستقر الذي يتم توفيره عادة في الداخل، حيث تنمو أشجار البرتقال عادة بشكل أفضل عندما تصل درجة الحرارة إلى 18 درجة مئوية خلال النهار، وما بين 5-10 درجات خلال الليل.

الإضاءة:
يعتبر الضوء عاملًا مهمًا وأساسيًا في نمو أشجار البرتقال، حيث يحتاج نبات البرتقال إلى ما لا يقل عن 5-6 ساعات من أشعة الشمس المباشرة يوميًا لكي ينمو بصورة جيدة.

درجة الرطوبة: يحتاج نبات البرتقال إلى بيئة رطبة جدًا لكي ينمو بصورة جيدة. الري:
تحتاج أشجار البرتقال المزروعة حديثًا إلى ريها بإنتظام، بمعدل مرة أو مرتين في الأسبوع خلال فصل الصيف للحفاظ على رطوبة التربة، أما في فصل الشتاء فيفضل ترك التربة تجف بين كل رية وأخرى، أما الأشجار البالغة، فتحتاج إلى ريها مرة كل أسبوع أو أسبوعين بالإعتماد على الطقس ونوع التربة، حيث يتطلب نموها في الطقس الحار أو التربة الرملية ريًا متكررًا.

_التسميد:
تحتاج أشجار البرتقال المزروعة حديثًا إلى تغذيتها بصورة منتظمة خلال موسم نموها (فصلي الربيع والصيف)، ويفضل إستخدام سماد يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم لتعزيز قدرة الشجرة على إنتاج الثمار بجودة عالية.

_التقليم
لا تحتاج أشجار البرتقال إلى الكثير من العناية فيما يخص عملية التقليم، حيث يمكن التقليم فقط في حال تشابك فروع النبات، لإزالة الفروع الداخلية التي تساعد إزالتها على السماح للضوء بالوصول لداخل الشجرة، وتعزيز دوارن الهواء حولها بصورة أفضل، كما يمكن تقليم الأغصان والأطراف الميتة التي تتقاطع مع الأرض أو تلمسها.

_نقص المعادن:
يمكن حدوث مشكلة نقص الحديد أو الزنك في المناطق ذات التربة القلوية، وتشمل أعراض النقص: ظهور أوراق مصفرة ذات عروق خضراء، ولعلاج هذه المشكلة يمكن استخدام بخاخات الحديد والزنك ورشها مباشرة على أوراق الأشجار لتوفير المعادن المفقودة.

_حصاد الثمار:
تبدأ ثمار البرتقال في التحول إلى اللون البرتقالي في فصل الخريف، لكنها لا تنضج تماماً حتى وقت متأخر من فصل الشتاء، اعتمادًا على صنفها، حيث لا يعتبر اللون عاملًا دالًا على الوقت المناسب لقطف الفاكهة، وغالبًا ما تحتوي ثمار البرتقال الناضجة على بقع خضراء، وتنضج ثمار البرتقال عادة خلال فصل الشتاء وتستفيد الثمار من بقائها على الشجرة في الوصول إلى درجة الحلاوة الكاملة.

مواضيع ذات صلة