لجنة النظام الداخلي تنظر في الفصول والتعديلات المتعلقة بالحصانة وبحفظ النظام في الجلسة العامة

لجنة النظام الداخلي تنظر في الفصول والتعديلات المتعلقة بالحصانة وبحفظ النظام في الجلسة العامة

17 جويلية، 17:30

واصلت لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية خلال جلستيها يومي 15 و17 جويلية 2020 النظر في تعديلات النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب، حيث كانت الفصول والتعديلات المتعلقة بالحصانة وبحفظ النظام في الجلسة العامة أبرز الفصول التي تم تنقيحها.
وقد اقرت اللجنة مزيد تنظيم إجراءات رفع الحصانة الجزائية للنائب على أساس بلوغ ما يفيد الاعتصام كتابة أمام الجهة القضائية وان تعذر لدى رئاسة المجلس وتحديد اجال زمنية مضبوطة لمعالجة الملف. مع رفع تدخل لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية في مسار طلب انهاء إيقاف النائب في حالة التلبس بالجريمة. وينص الفصل 31 في صيغته المعدلة أنه في حالة التلبس بالجريمة فانه يمكن إيقاف العضو المعني واعلام رئيس المجلس حالا ويتولى رئيس المجلس دعوة المكتب للاجتماع في اجل أقصاه 24 ساعة حضوريا وان تعذر عن بعد اتخاذ قرار بطلب انهاء الإيقاف من عدمه.
اما في الجانب المتعلق بحفظ النظام بالجلسة العامة فقد تم التوجه داخل اللجنة نحو اعتماد مقاربة تنبني على الفصل بين الاخلالات المتعلقة بتناول الكلمة دون اذن وعرقلة النظام ، وبين الاخلالات المتعلقة بإتيان تصرفات من شأنها عرقلة سير الجلسة والقيام بأفعال وأقوال فيها شتم او ثلب او تهديد او تحريض على العنف والكراهية، مع التدرج في التدابير والعقوبات المستوجبة بما يتناسب والتجاوزات المرتكبة. وفي هذا السياق تم إقرار جملة من العقوبات على غرار الاذن بالخروج من القاعة والحرمان من الحضور لثلاث جلسات متالية والاقتطاع من المنحة.
كما تناول أعضاء اللجنة بالنقاش جملة الاحكام المتعلقة بأخلاقيات وسلوكيات العمل البرلماني واعتبروا انه نظرا لضيق الوقت سيتم الاكتفاء بضبط المعاييير الفضلى والمبادئ العامة لضمان حسن سير المرفق التشريعي على ان تقوم اللجنة لاحقا باقتراح مدوّنة سلوك ترفق بأحكام النظام الداخلي. ومن هذا المنطلق أقرت على سبيل المثال وجوب إلتزام النائب بحفظ هيبة المجلس والامتناع عن كل عمل أو تصرف من شأنه المساس بسمعته والالتزام بالاحترام المتبادل بين الأعضاء وبالمبادئ والقيم المنصوص عليها بالدستور والنظام الداخلي. كما أقرت منع رفع كل الشعارات واللافتات داخل قبة البرلمان.
هذا وستواصل لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية النظر في تعديلات النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب خلال جلستها المبرمجة ليوم الاثنين 20 جويلية 2020 بداية من الساعة العاشرة صباحا .

مواضيع ذات صلة

شركائنا