لمطة تنظم الدورة 23 لمهرجان التراث الغذائي

لمطة تنظم الدورة 23 لمهرجان التراث الغذائي

15 ماي، 11:30

برمجت جمعية صيانة مدينة لمطة بولاية المنستير بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالجهة وبالتعاون مع جامعة منوبة والمجتمع المدني فقرات علمية وثقافية وتنشيطية متنوعة في الدورة 23 لمهرجان التراث الغذائي بلمطة وهي دورة تلتئم أيام 17 و18 و19 ماي الجاري بمشاركة عارضين من تونس والجزائر وليبيا وفق ما أفادت اليوم ذكرى قرفال رئيسة جمعية صيانة مدينة لمطة.

وتشهد هذه الدورة وفي إطار اتفاقية شراكة بين جمعية صيانة مدنية لمطة وجامعة منوبة ومخبر الدراسات المغاربية الفرنكوفونية المقارنة والتواصل الثقافي تنظيم ملتقى علمي تحت عنوان » bien manger bien » (« تأكل جيّدا بشكل جيّد » ) بمشاركة محاضرين من تونس والمغرب والجزائر بدار الثقافة بلمطة خلال اليوم الأوّل، ثم بالمدرسة الإبتدائية بلمطة يومي 18 و19 ماي الجاري.
ويحتضن معلم الرباط الأثري بلمطة على يوم 17 ماي الجاري ندوة علمية تحت عنوان « منتوجات الصناعات التقليدية: دور التصميم والجودة في مواجهة تحديات التسويق تنظمها الجمعية بالتعاون مع المندوبية الجهوية للديوان الوطني للصناعات التقليدية بالمنستير.
وتبدأ الورشات الحيّة خلال اليوم الأوّل من المهرجان مع صنع الغربال، وصنع القصب، وصنع السعف، وفن التطريز، والرسم بواسطة تقنية الرمل، وصنع درع حنبعل.
وتنطلق فعاليات اليوم السياحي بمعلم الرباط مع عرض أزياء رومانية، وتذوق البسيسة وأكلات من التراث الغذائي والتعريف بكيفية إعداد البسيسة ثم جولة في المدينة العتيقة، وفي معارض البسيسة والصناعات التقليدية.
ويواكب رواد المهرجان والسياح بساحة العلم بكرنيش لمطة عرضا للفروسية مع كمال المساكني وعلى الثامنة مساء عرض « نمدح الأقطاب » للفنّان مراد باشا.
وتتميز هذه الدورة بورشة إطلاق الموسوعة المحلية وتوثيق الذاكرة الجماعية لمدينة لمطة وذلك يوم السبت 18 ماي الجاري على الساعة الحادية عشرة على أن تبدأ منتصف النهار الدورة الثالثة لمسابقة المعلقة الذهبية « أفضل نقطة بيع البسيسة بلمطة » ثم ورشة الفسيفساء بإشراف هناء كريشان وبديع الصيد ورشة النحت مع الفنان فراس العابد. كما يواكب جمهور المهرجان على الساعة الرابعة مساء عرض « الخرجة » لجمعية تراثنا ورياض الأطفال بمدينة لمطة ثم تكريم المرحوم محمّد بوسريح ناظر أشغال بالمعهد الوطني للتراثـ وعرض موسيقي بساحة الفنون بلمطة.
وتكون المسابقة الوطنية لأفضل أكلة بسيسة في الجمهورية يوم الأحد 19 ماي الجاري على الساعة الثامنة صباحا بمقر بلدية لمطة والتي تنظمها جمعية صيانة مدينة لمطة بالشراكة مع معهد زهير قلال للتغذية.
كما ينظم على هامش المهرجان معرض جماعي افتراضي للصورة الفوتوغرافية بعنوان « ذاكرة شعبية » يكون آخر أجل للمشاركة فيه يوم 17 ماي الجاري. وسعت الجمعية خلال هذه الدورة إلى تطوير فضاءات المعرض حيث وفرت 111 جناحا وتثمين معلم الرباط الأثري بلمطة ببرمجة ندوة الصناعات التقليدية واليوم السياحي.

مواضيع ذات صلة