مدرسة “جوف الصدين” تحتضن رابع زيارة لتظاهرة تراثي الرقمي في مدرستي

مدرسة “جوف الصدين” تحتضن رابع زيارة لتظاهرة تراثي الرقمي في مدرستي

11 ماي، 12:32

‏‎في إطار فعاليّات الدّورة 33 لشهر التّراث، احتضنت مدرسة “جوف الصدين” بمنطقة الصدين بمعتمدية مكثر التابعة لولاية سليانة، الزيارة الرابعة لتظاهرة “تراثي الرقمي في مدرستي” التي نظّمتها وكالة إحياء التّراث والتّنمية الثقافيّة يوم الجمعة 10 ماي 2024، بالشراكة مع المعهد الوطني للتّراث والمندوبيّة الجهويّة للتربية بسليانة والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسليانة، وذلك بحضور السيد ماهر النصري، المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بولاية سليانة والسيد نور الدين غباش، المندوب الجهوي للتربية بسليانة والسيد نبيل شريط، الممثل الجهوي لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية في الشمال الغربي والسيد محمد ڤريرة، أستاذ مساعد في التعليم العالي، اختصاص تاريخ قديم وعلم الآثار بكلية الآداب والفنون والإنسانيات بجامعة منوبة وكذلك السيد محمد التمراوي مدير مدرسة “جوف الصدين” بمكثر وعدد من إطارات الوكالة.
‏‎افتتحت فعاليات التظاهرة بتقديم لمحة عن أهدافها ودورها في توعية التلاميذ بأهمية الاطلاع على المعالم والمواقع الأثرية عن طريق تجارب غامرة بالواقع الافتراضي و بالواقع المعزز التي أعدتها الوكالة لمنح الأطفال الذين يصعب عليهم التنقل الفرصة للتعرف على تاريخ بلادهم الثري.
وعبّر كل من المندوب الجهوي للتربية والمندوب الجهوي للشؤون الثقافية بولاية سليانة في كلمة، عن اهتمامهم بهذه الزيارة مثمنين جهود الوكالة في تربية الناشئة على قيمة التراث وضرورة الحفاظ عليه.
ثم انطلق الأطفال من مختلف الأقسام، في خوض زيارات لمعالم ومواقع أثرية في تونس عن طريق الواقع الافتراضي والواقع المعزز وذلك في اجواء يغمرها الحماس والتفاعل. كما نالت هذه التجارب استحسان الإطار التربوي مؤكدين على أهميتها في مناهج التدريس.
اثر ذلك، قام السيد محمد ڤريرة، أستاذ مساعد في التعليم العالي اختصاص تاريخ القديم وعلم الآثار بكلية الآداب والفنون والإنسانيات بجامعة منوبة بزيارة ميدانية مؤطرة للموقع الأثري المعروف بهنشير ميدد والمحاذي للمدرسة صحبة مجموعة من التلاميذ والمعلمين بهدف تقديمه والتعريف به تاريخيا مركزا على واجب حمايته والحفاظ عليه.
‏‎ونشير أن وكالة إحياء التّراث والتّنمية الثقافيّة تسعى من خلال هذه التظاهرة الى تشجيع التلاميذ على زيارة المواقع الأثرية والمتاحف وتعزيز الوعي لديهم بأهمية الحفاظ على الآثار للأجيال القادمة، وستكون المحطة القادمة من هذه التظاهرة يوم 17 ماي 2024 بمدرسة “غسانة” بمعتمدية بازينة من لولاية بنزرت.

مواضيع ذات صلة