مدنين: نفوق كميات من الأسماك من كل الأحجام ببحيرة بوغرارة

مدنين: نفوق كميات من الأسماك من كل الأحجام ببحيرة بوغرارة

8 أكتوبر، 09:00

أفاد فتحي النالوفي كاهية مدير بالمجمع المهني المشترك لمنتوجات الصيد البحري بولاية مدنين، نفوق كميات من الأسماك من كل الأحجام ببحيرة بوغرارة من معتمدية مدنين الجنوبية من ولاية مدنين على كامل سواحل شبه بحيرة قلالة من معتمدية جربة اجيم من ولاية مدنين من البطوار إلى تربيلا.
وبحسب المصدر ذاته، تذمر العديد من السكان قرب الشاطيء من الرائحة الكريهة بسبب الكميات الكبيرة المتعفنة على الشاطىء، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة تتكرر كل سنة مرة بالضيف أو اثر نزول الأمطار وإلقاء ترسبات الأودية بالبحر مما يتسبب في تكاثر الطحالب السامة نوع كارينا والتي تتسبب في نقص حاد في الأكسجين خاصة في الفجر و بالتالي موت الأسماك مختنقة من نقص فادح في الأكسجين.

مما زاد الوضع سوء ارتفاع درجات الحرارة التي تعمق مشكل نقص الأكسجين خاصة في منطقة قلالة التي تفتقر إلى التيارات البحرية و بالتالي تجدد المياه و تحسن نسبة الأكسجين بالماء. بحسب ذات المصدر .
وأضاف فتحي النالوفي كاهية مدير بالمجمع المهني المشترك لمنتوجات الصيد البحري بولاية مدنين، أنه كلما حدثت هذه الظاهرة يشتكي البحارة من قلة الأسماك و تراجع مردودية المراكب خاصة أنهم ينتظرون هذه الفترة لتحسين مداخليهم المالية بصيد أسماك المعزول والحل الوحيد حسب رايه هو إضافة فتحات أخرى في القنطرة على الاقل فتحتين لتحسين نوعية المياه داخل البحيرة و خلق تيارات بحرية تساعد على ارتفاع نسبة الأكسجين و تفادي تكاثر الطحالب السامة bloom .phytoplanctonique.

مواضيع ذات صلة