مركز تونس لتكنولوجيا البيئة يدعو المؤسسات المختصة في النسيج للمشاركة في دورتين تكوينيتين

مركز تونس لتكنولوجيا البيئة يدعو المؤسسات المختصة في النسيج للمشاركة في دورتين تكوينيتين

10 سبتمبر، 10:00

دعا مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة المؤسسات الصناعية الناشطة في قطاع النسيج الى المشاركة في دورتين تكوينيتين حول الابتكار الايكولوجي والبصمة البيئية للمنتجات، وذلك في إطار مشروع « الممارسات التجارية والنماذج الاقتصادية المبتكرة في سلسلة قيمة المنتجات في قطاع النسيج » الذي ينفذه برنامج الأمم المتحدة للبيئة و الممول من الاتحاد الأوروبي.

وأكد مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة تنفيذ مشروع « الممارسات التجارية والنماذج الاقتصادية المبتكرة في سلسلة قيمة المنتجات في قطاع النسيج » بالشراكة مع المركز الفني للنسيج والقطب التكنولوجي للنسيج بالفجة و المنستير والجامعة التونسية للنسيج والملابس.

وأوضح المركز، في بلاغ له،أن الدورة التكوينية الاولى ستعقد يومي 24 و25 سبتمبر الجاري بمقر المركز بتونس العاصمة في حين ستنتظم الدورة الثانية يومي 1 و2 أكتوبر المقبل بمقر القطب التكنولوجي للنسيج بالمنستير.

ودعا المؤسسات المهتمة الى مزيد الاطلاع على تفاصيل الدورتين وتقديم ترشحاتها من خلال إرسال استمارة طلب المشاركة عبر الرابط الالكتروني

https://www.citet.nat.tn/Portail/doc/AGENDA/660

وكان مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة قد نظم، في إطار المشروع الإقليمي ذاته « الممارسات التجارية والنماذج الإقتصادية المبتكرة في سلسلة قيمة منتوجات قطاع النسيج »، ورشة عمل تشاركية مع القطب التنموي بالمنستير-الفجة، يوم 15 جوان 2024، لفائدة عدد من المؤسسات المختصة في قطاع النسيج حول أدوات دمج مناهج الابتكار البيئي في السياسات الوطنية.

وسلطت المؤسسات المشاركة في ورشة العمل الضوء على القضايا المتعلقة بأدوات دمج مناهج الابتكار البيئي في السياسات الوطنية والاشكاليات التي ينبغي حلها والمتعلقة بالاستدامة ولا سيما التحديات المتعلقة بالقضايا الاجتماعية على غرار قانون الشغل والصحة والسلامة المهنية والشراءات المستدامة والمسؤولية الاجتماعية.

وخلصت الى إعتماد كل المقترحات في إعداد خطة لدمج أدوات الابتكار البيئي في السياسات الوطنية ملاءمة مع احتياجات المؤسسات الصغرى والمتوسطة في القطاع.

ويهدف مشروع « الممارسات التجارية والنماذج الإقتصادية المبتكرة في سلسلة قيمة منتوجات قطاع النسيج » الذي يتم حاليا تنفيذه في 3 بلدان « انموذج » وهي تونس وجنوب إفريقيا وكينيا إلى تبنّي وتركيز أفضل الممارسات العملية في مجال الابتكار والاقتصاد الدائري لمنتجات النسيج من خلال إدماج منوال تنموي مبني على الإبتكار البيئي والتصميم الإيكولوجي.

ومكن المشروع من انجاز دراسات البصمة البيئية للمنتجات ودراسة لتحديد وتعزيز السياسات الوطنية في مجال الابتكار الايكولوجي والاقتصاد الدائري. كما خصص برنامجا للمساندة الفنية لمجموعة من المؤسسات في قطاع النسيج حول تنفيذ حلول الابتكار الايكولوجي والاقتصاد الدائري.

مواضيع ذات صلة