وزير النقل يُطالب بتقرير شامل عن سبب تعطلّ مشروع مترو صفاقس

وزير النقل يُطالب بتقرير شامل عن سبب تعطلّ مشروع مترو صفاقس

4 جانفي، 20:38

ترأس وزير النّقل اليوم الثلاثاء 04 جانفي 2022، جلسة عمل خصصت لمتابعة الملفات ذات الأولوية المتعلّقة بالمشاريع المعطّلة في قطاع النقل وتحديدا ذات الصلة بمجال النقل البري والنظر في السبل الكفيلة باستحثاث نسق دخولها حيز الإنجاز والإستكمال. ولدى التطرّق إلى مشروع مترو صفاقس دعا وزير النقل إلى إعداد تقرير شامل يشخّص مختلف الإشكاليات المالية والفنية التي حالت دون استكمال هذا المشروع ويقدّم السيناريوهات الممكنة التي من شأنها أن تفضي إلى حلّ نهائي لتنفيذه.

أمّا بخصوص مشروع تهيئة الجذع المشترك أوصى السيّد ربيع المجيدي بضرورة التوصّل إلى رؤية واضحة وجديدة بشأنه تراعي مدى جدواه ومدى ملاءمته للواقع الحالي في ضوء التغيرات التي عرفتها العاصمة، مبرزا أهمية إعداد مخطّط للتصرّف في هذا المشروع لاتخاذ القرار الناجع بخصوص تنفيذ هذا المشروع.

كما تطرّقت الجلسة إلى مشاريع تأهيل خطوط نقل الفسفاط، حيث أبرز وزير النّقل أهمية حجم هذه الإستثمارات من حيث مردوديتها على الاقتصاد الوطني داعيا في هذا الصّدد إلى التسريع في تنفيذ مشروع اقتناء العربات لتأمين هذا النشاط. كما أوصى السيّد ربيع المجيدي بضرورة احترام آجال تنفيذ المشاريع المعطّلة موضّحا تداعيات الإخلال بهذه الآجال من حيث ارتفاع الكلفة جرّاء كلّ تأخير داعيا إلى تقديم مقترحات عملية لتجسيدها على غرار إحداث خطوط جديدة للنقل الحديدي بالإضافة إلى المشاريع المتعلّقة بالبنية الأساسية على غرار تقاطعات السكّة الحديدية وبناء مستودعات صيانة وإيواء أسطول النقل الحديدي الحضري وبين المدن.+5

بلاغ

مواضيع ذات صلة