ابتداء من يوم 11 جانفي 2023 : إيقاف نشاط عمليات تصفية الدم في کامل مصحات الجمهورية ما عدا الحالات الاستعجالية

ابتداء من يوم 11 جانفي 2023 : إيقاف نشاط عمليات تصفية الدم في کامل مصحات الجمهورية ما عدا الحالات الاستعجالية

23 ديسمبر، 15:45

أعلن المكتب التنفيذي للغرفة الوطنية لمصحات تصفية الدم، اليوم الجمعة، عن إيقاف نشاط عمليات تصفية الدم في کامل مصحات الجمهورية ابتداء من يوم 11 جانفي 2023، ما عدا الحالات الاستعجالية، إلى حين إيجاد الحلول الكفيلة بإنقاذ القطاع.
وأطلقت الغرفة الوطنية لمصحات تصفية الدم، في بلاغ لها، “آخر نداء استغاثة” إلى الصندوق الوطني للتأمين على المرض، للتحرك واتخاذ القرارات اللازمة لإنقاذ حياة 11000 مريض يقومون بتصفية الدم في القطاع الخاص، وتحمله مسؤولية تبعات هذا الوضع.
وأوضحت الغرفة أن المهنيين قد اضطروا إلى اتخاذ هذا القرار، بعد أن استوفوا كل محاولات الحوار مع الصندوق الوطني للتأمين على المرض، الذي لا يزال يتجاهل عواقب تأزم الأوضاع المالية للمصحات الناشطة في قطاع تصفية الدم، ووصولها إلى الإفلاس كما وقع لمصحة سبيطلة هذا الأسبوع، التي أغلقت أبوابها.
وبينت الغرفة ان تأزم هذه الأوضاع ناتج عن ارتفاع أسعار المستلزمات الطبية والأدوية وكلفة الطاقة والتجهيزات وصيانتها والمطالب الاجتماعية للزيادة في الأجور، بينما يرفض الصندوق زيادة التعريفة الجزافية لحصة تصفية الدم، التي وقع إعدادها من قِبَلِ وزارة الصحة، بطلب من الصندوق.
ولفتت الى أن كلفة التعريفة الجزافية لحصة تصفية الدم بلغت 180 دينارا للحصة الواحدة، أي بفارق 64 دينارا، يمثل خسارة على كل حصة يقوم بها المريض و تتحملها المصحة.

مواضيع ذات صلة