الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدأ منذ الدولة الحفصيّة بتونس
بمناسبة حلول ذكرى المولد النبوي الشريف سأتحدث عن الاحتفالات التي تقام بالمناسبة و لن أدخل في حكم الشرع الخاص بهذا الاحتفال فمن الفقهاء من أجازه كالشيخ الطاهر ابن عاشور و الشيخ الفاضل ابن عاشور و منهم من حرمه كابن تيمية و الشيخ الباز أترك هذا الجدل لأصحاب الاختصاص.يجمع المؤرخون على أن احتفال التونسيين بالمولد النبوي الشريف بدأ منذ عهد الدولة الحفصية في أواخر القرن الرابع عشر ميلادي على عهد السلطان الحفصي أبي فارس عبد العزيز 1394-1434 م و كان يتم إحياء ليلة المولد بالتلاوة و الأناشيد و قصائد مدح الرسول و بالأخص قصيدة الإمام البصيري( عاش في القرن الثالث عشر ميلادي) في مدح الرسول صلى الله عليه و سلم وهي الكواكب الدرية في مدح خير البرية المعروفة بالبردة و تزين في ليلة المولد الكتاتيب و توقد الشموع و القناديل
و تقام المآدب و تصنع الأطعمة الفاخرة واستمر الحال في عهد الدولة المرادية فيذكر محمد بلخوجة (1869-1942) في كتابه صفحات من تاريخ تونس نقلا عن ابن أبي دينار صاحب المؤنس أن المراديين كانوا يعطون منحة بخمس ريالات للمؤدبين ليلة المولد حتى أن الكتاب الذي يكون معطلا مدة عام يجيء صاحبه ليتقاضى ما هو معلوم و يتحدث ابن أبي دينار عن المولد في مدينة تونس فيقول “و تكون ليلة عظمى بدار نقيب الأشراف يحضرها الجلة من الناس و القراء و الفقهاء و يقع فيها السماع و الأناشيد بالمدائح النبوية و يهرع الناس إليها من أطراف البلد و تكون عندهم من الليالي العقم (أي التي لا مثيل لها)…”
و يذكر صاحب المؤنس الزينة التي تتم في بعض الزوايا كالزاوية القشاشية و الزاوية البكرية و قد تواصل الاهتمام بالمولد في عهد الدولة الحسينية و قد دأب أحمد باي على تنظيم موكب ضخم احتفاء بالمولد بتونس العاصمة و في هذا الباب يقول ابن أبي الضياف في الأتحاف:”و في ربيع أول من هذه السنة (1257 هجري 1841 ميلادي )احتفل بالمولد النبوي الشريف لما طبع عليه (أي أحمد باي ) من عظيم المحبة للمصطفى و آل بيته و كان يوم المولد بحاضرتنا كمواسم السنة غير العيدين و يزيد باجتماع الصبيان في بعض الكتاتيب مفروشة يصلون على النبي صلى الله عليه و سلم فرأى أن شأن المولد يجب له من السرور و التعظيم ما لا يجب لغيره و أمر بتنوير المآذن بالحاضرة ليلته و ليلتين بعده و الزيت من عنده لا من أحباس الجوامع و ضحى يوم المولد تجتمع العلماء و الأعيان بالجامع الأعظم و يأتي الباي من دار المملكة ببطحاء القصبة راجلا على أبهة و فخامة ملكية … و يدخل من باب العطارين حتى ينتهي إلى المحراب فيجلس حذو إمام الجامع فيستفتح بقراءة تأليف.. ذكر فيه فضائل المولد و ما وقع فيه من دلائل النبوة و الرضاع و نحوه و ذلك مما يقتضيه الحال هذا كله و مجامر الطيب فائحة و أنوار الشموع و الشجرة المباركة لائحة…و لما يصل إلى قوله فقم أيها الراجي …ينهض قائما و يقوم كل من في الجامع … ثم يكمل الإمام الأبيات قائما و الناس كذلك ثم يجلس للدعاء و يختمه بالفاتحة ثم يؤتى بماء السكر لسائر من بالجامع ثم مياه الطيب …”
و كان يبيت ليلة المولد بالحاضرة و يصلي العشاء بالجامع الأعظم ثم يخرج راجلا …للدوران في البلاد و أسواقها …”و كانت تقام ليلة المولد مأدبة فاخرة يحضرها أعيان المملكة و في نفس السنة أي سنة 1841 أمر الباي بأن يقام احتفال مماثل في القيروانويروي علي الدوعاجي في كتابه سهرت منه الليالي فيقول :”كانت عادتنا أن نحتفل بأسبوع المولد على صاحبه أفضل الصلاة و أزكى التسليم و كنا ننشد القصائد المولدية طيلة الأسبوع السابق ليوم المولد و في اليوم السابع منه يأتي (مفرق) الأوقاف ليوزع على صبيان الكتاتيب نصف ريال لكل صبي حبسا موقفا على أذكار المولد …و احتفالا بالمولد و على ما ذكره محمد بلخوجة في كتابه صفحات من تاريخ تونس يطبخ أهل تونس عصيدة السميد و السمن و العسل و الميسورون يصنعون عصيدا من مزيج الفستق و الحليب و السكر و يسمونها رغيدة و يذكر الباحث عبد الستار عمامو أن عصيدة الزقوقو انتشرت في البلاد التونسية في السبعينات من القرن الماضي .
منقول