الرابحي: تتبعات عدلية ضد مروجي المعطيات حول تسممات غذائية مرتبطة بالدلاع ومنتوجات اخرى

الرابحي: تتبعات عدلية ضد مروجي المعطيات حول تسممات غذائية مرتبطة بالدلاع ومنتوجات اخرى

23 جويلية، 12:45

قال المدير العام للهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية محمد الرابحي، في تصريح إذاعي اليوم الثلاثاء 23 جويلية 2024، ان الحديث على الدلاع والبطيخ أصبح مسلسل بسبب صدور بعض المعلومات على شبكات التواصل الاجتماعي.
وشدد على ان المصدر الوحيد للمعلومات المتعلقة بالاغذية هو الهيئة الوطنية للسلامة الصحية، مبينا التسممات الغذائية الجماعية المتعلقة بعض المنتوجات يتم البحث فيها واتخاذ الاجراءات اللازمة في وقت قصير، وفق تعبيره.
واكد انه لم يتم تسجيل تسممات غذائية مرتبطة بالدلاع او المنتوجات والغلال الاخرى، مفيدا بأن العمليات الرقابية تركز على كل مراحل المنتوج ويتم اقتطاع عينات لاجراء التحاليل اللازمة للتثبت من سلامة الاغذية.
واشار الرابحي الى ان التحاليل تشمل رواسب المبيدات ومياه الري والمعادن الق والمواد الكميائية، مؤكدا ان التحاليل اثبتت ان المواد التي يتم ترويجها مطابقة للموصفات، حسب قوله.
وشدد على أن حالات التسمم في الصيف موجودة ويتم التعامل معها، مبينا ان هذه التسممات قد تكون مرتبطة ببيع الدلاع بالقطع دون مراقبة وهي عرضة للحرارة وهو ما يجعلها عرضة للتلوث والجراثيم.
وقال الرابحي انه تم احالة مسالة ترويج المعلومات حول التسممات الغذائية والدلاع وبعض المنتوجات وغيرها على القضاء، حسب قوله.

مواضيع ذات صلة