الممارسات المواطنية المحلّية طريقنا إلى المواطنة العالميّة مسار إبداع لتحقيق الجودة في التعليم  

الممارسات المواطنية المحلّية طريقنا إلى المواطنة العالميّة مسار إبداع لتحقيق الجودة في التعليم  

13 جوان، 12:30

تنظم دوائر التفقد البيداغوجي في سكرة 2، أريانة 1، رواد 3، التضامن والمنيهلة التابعة للمندوبية الجهوية للتربية بأريانة ملتقى الإبداع التلمذي والمواطنة، وذلك بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” في إطار مشروع “تمكين منظومة التربية والتعليم والأوساط المدرسية بتعزيز حقوق الإنسان والتربية على المواطنة العالمية والتربية على وسائل الإعلام والمعلومة” الذي تنفذه بدعم من المملكة الهولندية، كما تشارك في هذا الملتقى بعض من المنظمات والجمعيات التي لها اتفاقيات شراكة مع وزارة التربية. وسيقام الملتقى في نادي الصوناد بسكرة يومي الخميس والجمعة الموافقين لـ 13و14 جويلية 2024.

يندرج هذا الملتقى في إطار تكريس العمل التشاركي وتثمين المبادرات النوعيّة والابتكارات التجديديّة للمدارس الابتدائيّة بين مختلف دوائر التفقّد بالمدارس الابتدائيّة.

ستتضمن الجلسة الافتتاحية الأولى افتتاح رسمي يبدأ بتحية العلم وكلمات ترحيبية من المسؤولين، متبوعة بوصلة موسيقية تعكس التراث الثقافي التونسي كما سيقوم المشاركون بجولة للاطلاع على محتويات المعارض وورشات تنشيط التلاميذ، تليها مداخلة افتتاحية تقدمها منظمة اليونسكو حول التربية على المواطنة العالمية والتربية على وسائل الإعلام والمعلومة.

ستنعقد الجلسة النقاشية الأولى بمشاركة عدة منظمات بارزة مثل منظمة اليونسكو، المعهد العربي لحقوق الإنسان، منظمة إندا العالم العربي، منظمة التربية على الصحة الشاملة، ومنظمة إفريقية السلم والمواطنة. ستتضمن هذه الجلسة أيضًا فقرة قصيرة لعروض المدارس، مما سيمنح التلاميذ فرصة لعرض إبداعاتهم.

خلال الفترة المسائية تنتظم عدة ورشات تفكير حول المبادرات التجديديّة والممارسات الابداعيّة في بناء المواطنة الفاعلة وفي إدارة الشأن التّربوي وفق مقاربة تسعى لمقاومة التهميش وتكريس المساواة والتربية على حقوق الانسان بما يعزّز تنفيذ الهدف الرّابع للتنمية المستدامة “تعليم جيّد” للجميع.

في اليوم الثاني، سيبدأ البرنامج بعرض ونقاش تقارير اللجان، يليها تلاوة التقرير العام للندوة الذي يتضمّن توصيات ورؤى تبيّن دور مثل هذه المبادرات التجديديّة والممارسات الابداعيّة في رفع التّحدّيات من أجل الحقّ في تعليم جيّد والمصادقة عليه.

يُختتم الملتقى بتكريم منشطات ومنشطي النوادي المدرسية التي تتم بالشراكة مع المنظمات والجمعيات الشريكة.

نأمل أن يكون هذا الحدث فرصة لتعزيز التواصل والتعاون بين جميع الأطراف المعنية، وتعزيز دور التعليم في بناء مجتمع أكثر تماسكا، ومسؤولية، واستدامة، وإبداعًا.

مواضيع ذات صلة