المنستير: مشاركة 26 دولة في الملتقى الإفريقي السابع لمكوني أولمبياد الرياضيات

المنستير: مشاركة 26 دولة في الملتقى الإفريقي السابع لمكوني أولمبياد الرياضيات

3 جوان، 10:00

تحتضن تونس ولأوّل مرّة الملتقى الإفريقي السابع لمكوّني أولمبياد الرياضيات الذي تنظمه الجمعية التونسية لمسابقات وثقافة الرياضيات من 3 الى 8 جوان الجاري بالمنستير تحت إشراف الاتحاد الإفريقي للرياضيات وبدعم من وزارة التربية وبمشاركة 26 مكوّن من 26 دولة وفق ما أفادت به (وات) رئيسة الجمعية التونسية لمسابقات وثقافة الرياضيات والعضوة في الاتحاد الأفريقي للرياضيات وفي اللّجنة العالمية لألعاب الرياضيات منية الدغموري بوزويتة.

وأضافت منية الدغموري بوزويتة أن افتتاح الملتقى سيكون يوم الأربعاء 4 جوان الجاري بمعرض لثقافة الرياضيات مع عرض لألعاب الرياضيات، وعرض حول المتوجين السابقين في الأولمبياد الإفريقية للرياضيات وفي الأولمبياد العالمية للرياضيات والاستماع إلى شهادات البعض منهم حول الإضافة التي تحققت في حياتهم.

ولفتت الى ان التكوين العلمي سينطلق بتقديم حصص تكوينية حول « علم المركبات » والجبر والهندسة وعلم الحساب يؤمنها مجموعة من الخبراء والمكونين من السويد وجنوب أفريقيا و النرويج وتونس.

وبينت رئيسة الجمعية التونسية لمسابقات وثقافة الرياضيات ان 150 من تلاميذ المدرسة الإعدادية النموذجية بالمنستير والمعهد النموذجي بالمنستير وعدد من الأساتذة ومن المتفقدين من تونس سيواكبون فعاليات هذا الملتقى وسيحظى التلاميذ الذين سيشاركون من تونس في الأولمبياد الأفريقية في جنوب أفريقيا وفي الأولمبياد العالمية في 25 جويلية القادم بتكوين يؤمنه لهم الخبراء من السالف ذكرهم.

وشددت على ان هذا الملتقى سيكون فرصة لتسويق الوجهة السياحية التونسية إذ سينتظم، على هامش الملتقى بالتعاون مع المندوبية الجهوية للديوان الوطني للصناعات التقليدية بالجهة، معرض للصناعات التقليدية التونسية والتعريف بتونس بالتعاون مع المندوبية الجهوية للسياحة بالمنستير.

وأفادت أنه من المنتظر أن يحضر هذا الملتقي كلّ من رئيس الاتحاد الأفريقي للرياضيات، ورئيسة لجنة الأولمبياد الأفريقية للرياضيات مع العلم أنّ الدول المشاركة في هذا الملتقى هي تونس، والجزائر، وليبيا، والمغرب، وموريتانيا، ومصر، وجنوب السودان، ودجيبوتي، والسينغال، ومالي، والرأس الأخضر، والكونغو، والكوت دي فوار، ووغانا، وموريسوس موزامبيك، وجمهورية أفريقيا الوسطى، ورواندا، وساو توميه يه برنسيبه، وسيراليون، وزامبيا، وزمبابوي، وبتسوانا، والبنين، وبوراندي.

وكانت الجمعية التونسية لمسابقات وثقافة الرياضيات نظمت الدورة 28 للأولمبياد الإفريقية للرياضيات سنة 2021، والدورة الرابعة للأولمبياد الفرنكوفونية للرياضيات عن بعد في الفترة من 28 أفريل الى 1 ماي 2023.

مواضيع ذات صلة