المهدية تستعدّ للعودة المدرسية

المهدية تستعدّ للعودة المدرسية

22 أوت، 14:00

في إطار الاستعداد للعودة المدرسية 2025/2024 ، أدى السيد عادل بنعمر المعتمد الأول المكلّف بتسيير شؤون ولاية المهدية الاربعاء 21 أوت 2024 زيارة ميدانية لمتابعة سير أشغال صيانة و تعهد عدد من المؤسسات التربوية بالجهة بحضور السادة معتمدي السواسي،أولاد الشامخ،هبيرة،شربان، الجم ،سيدي علوان وقصورالساف، السيد المندوب الجهوي للتربية ،ورؤساء وأعضاء المجالس المحلية،الكتاب العامين للبلديات ،العمد، و عدد من الاطارات الإدارية بالمندوبية الجهوية للتربية و مديري المؤسسات التربوية، وشملت الزيارة مايلي:
🔹معاينة سير مشروع هدم وإعادة بناء المدرسة الابتدائية الستوت بمعتمدية السواسي التي شملتها صيانة شاملة إلى جانب بناء فضاء للتحضيري بكلفة 729 ألف وبنسبة تقدّم إنجاز 99% ،كما تم الاطلاع على أشغال هدم بعض أجزاء من القاعات القديمة قصد تهيئة الفضاء واستغلاله كملعب مع التأكيد على أهمية الانتهاء من هذه الأشغال قبل مفتتح السنة الدراسية.
🔹معاينة سير الأشغال بالمدرسة الإبتدائية الشحيمات الشمالية بمعتمدية أولاد الشامخ التي شملها مشروع بناء قاعة متعددة الاختصاصات وقاعة معلمين ومسرح للهواء الطلق وقاعة لإعداد الأكلة وتهيئة المجموعات الصحية للتلاميذ والمعلمين وتهيئة ساحة العلم بكلفة قدرت بحوالي 340 ألف دينار وبنسبة تقدم إنجاز 95% وهي بمجهودات ومساهمة من المجتمع المدني وستكون المدرسة جاهزة تماما لاستقبال التلاميذ مع مفتتح السنة الدراسية في حلتها الجديدة.
🔹معاينة سير الأشغال بالمدرسة الابتدائية أولاد الشامخ 6 التي شملها مشروع صيانة شاملة للمبيت وسياج جزئي وبناء فضاء تحضيري ومركب إداري وقاعتين للتدريس وعدد 2 مجموعات صحية بكلفة 1.822 ألف دينار وبلغت نسبة تقدم الانجاز 20% ،و يذكر أن الأشغال قد انطلقت منذ شهر و نصف مع بداية العطلة المدرسية و تمّ التأكيد على جاهزية عدد 9 قاعات تدريس مع بداية العودة المدرسية ، حيث دعا السيد المعتمد الأول على أهمية الجانب الوقائي وفصل موقع الأشغال عن مكان تواجد التلاميذ والحرص على حثّ نسق الأشغال التي ستتزامن مع السير العادي للدروس .
🔹 الاطلاع على البنية الأساسية للمدرسة الابتدائية المحارزة بمعتمدية هبيرة التي سيشملها مشروع صيانة شاملة ينطلق خلال سنة 2025 و قد تم النظر في إيجاد حلول عاجلة لبعض الإشكاليات المطروحة على غرار تجديد بعض التجهيزات لتأمين العودة المدرسية في ظروف طيبة.
🔹معاينة سير الأشغال بالمدرسة الابتدائية البصرة بمعتمدية شربان التي شملها مشروع بناء فضاء تحضيري وصيانة شاملة للمؤسىة بكلفة 629 ألف دينار وبلغت نسبة تقدم الانجاز 85% إلى جانب بناء مطعم مدرسي بكلفة 232 ألف دينار ونسبة تقدم إنجاز 70% .
🔹معاينة سير الأشغال بالمدرسة الابتدائية الڨرادحة بشربان التي شملها مشروع صيانة شاملة و بناء 2 قاعات تدريس وقاعة إعلامية وفضاء تحضيري ومكتب اداري و بناء سياج و مدخل للتلاميذ بكلفة 505 ألف دينار .
🔹 الاطلاع على البنية الأساسية بالمدرسة الابتدائية الجماملية بمعتمدية السواسي و العمل على برمجة مشروع لتهيئة المؤسسة بالتنسيق مع المصالح المتدخلة ،هذا و سيتم الانطلاق في بناء سور خارجي بمساهمة من المجتمع المدني.
🔹معاينة سير أشغال مشروع بناء قاعة تدريس ووحدات صحية للإطار المدرسي ومكتب المدير وتكتيم أسطح المؤسسة بكلفة 303 ألف دينار و بنسبة تقدم إنجاز 85%.
🔹 معاينة سير أشغال بناء 2 قاعات تدريس وقاعة معلمين و تهيئة الساحة بالمدرسة الابتدائية العاشورية بمعتمدية الجم بكلفة في حدود 200 ألف دينار بمساهمة من المجتمع المدني.
🔹 معاينة سير اشغال مشروع تعهد وصيانة مبيت ومعهد الجم بكلفة 998 ألف دينار وبلغت نسبة تقدم الانجاز 90%.
🔹 الاطلاع على مجهودات المجتمع المدني بالمدرسة الاعدادية الحي الجديد بالجم والتي تمثلت في طلاء المؤسسة والقيام بصيانة التجهيزات.
🔹الاطلاع على سير الأشغال بالمدرسة الابتدائية 02 مارس بالتلالسة من معتمدية الجم التي شملها مشروع صيانة شاملة و بناء 3 قاعات تدريس وفضاء تحضيري و تهيئة مدخل التلاميذ بكلفة 973 الف دينار و بنسبة تقدم إنجاز 95%.
🔹 معاينة سير أشغال بناء فضاء تحضيري و صيانة شاملة للمدرسة الابتدائية ساقية الخادم من معتمدية سيدي علوان بكلفة 424 الف دينار وبنسبة تقدم إنجاز 95%.
🔹معاينة عمليات صيانة التجهيزات بمعهد قصور الساف من معتمدية قصور الساف و متابعة استعداد المؤسسة لاحتضان شعبة الفنون، كما تم الاطلاع على البنية الأساسية و التجهيزات بالمطعم والمبيت في إطار الاستعداد للعودة المدرسية.
وقد أكد السيد المعتمد الأول على أهمية حثّ نسق إنجاز الأشغال بمختلف المؤسسات التربوية التي تشملها مشاريع تهيئة وصيانة شاملة و الحرص على الاستعداد الجيد لتأمين عودة مدرسية جديدة ناجحة على مختلف الأصعدة ، كما يتوجه السيد المعتمد الأول بجزيل الشكر والتقدير لكافة المساهمين من مكونات المجتمع المدني على مجهوداتهم المبذولة في صيانة عدد من المؤسسات التربوية من أجل تأمين عودة مدرسية مريحة لابنائنا التلاميذ و لكافة الإطار التربوي مكبرا فيهم الحسّ المدني العالي و تحليهم بروح المسؤولية وحب النجاح والتميز مؤكدا أن الاستثمار في مجال التربية هو استثمار من أجل المعرفة و رقي و تقدّم الأوطان.

مواضيع ذات صلة