النائب عبد الجليل الهاني: المستثمر يتعرض إلى التعطيلات بسبب الهيئة التونسية للإستثمار

النائب عبد الجليل الهاني: المستثمر يتعرض إلى التعطيلات بسبب الهيئة التونسية للإستثمار

31 ماي، 14:45

قال عبد الجليل الهاني عضو مجلس نواب الشعب ونائب رئيس لجنة المالية والميزانية، في تصريح لمبعوث إي أف أم منتصر ساسي إلى مؤتمر الاستثمار التونسي الليبي الجزائري الذي تحتضنه مدينة توزر، إن المستثمر يتعرض اليوم إلى تعطيلات كبيرة.
وأضاف الهاني أنه لتفادي هذا الإشكال تم إقرار قانون عدد 71 لسنة 2016 الذي ينص على إحداث الهيئة التونسية للإستثمار لكن هذه الهيئة بقيت شكلية ولا تستطيع اتخاذ القرارات والمد بالتراخيص باعتبارها تعمل تحت وزارة الاقتصاد، مشيرا إلى أن النواب طالبوا بأن تكون هذه الهيئة تابعة لرئاسة الحكومة.
وافتتح أمس أعمال ملتقى الاستثمار التونسي الليبي الجزائري الأول من نوعه، وقد جمع إلى جانب المستثمرين ورجال الأعمال الهياكل العمومية والمهنية بالبلدان الثلاثة.
وأكد النائب في البرلمان أن هذا المؤتمر يعد فرصة للمستثمرين للتعرف على بعضهم وعلى قوانين الاستثمار في محاولة لتوحيد الإجراءات الخاصة بالاستثمار ومصادر التمويل والتعامل مع الخارج في إطار رفع الحدود الجمركية والمالية والقانونية التي لا بد أن تلغى اليوم.
ولاحظ النائب أن قوانين الاستثمار متشابهة في البلدان الثلاثة وأن تونس لديها إمكانيات بشرية هائلة لكن نفتقد للامكانيات المادية والثروات الباطنية وبالتالي فإن هناك إمكانية اليوم للتكامل بين ماهو مادي وبشري لتنمية الاقتصاد في البلدان الثلاثة وتوحيد العمل في اتجاه تكوين قوة إقليمية على المستوى الافريقي وفتح أسواق كبيرة على افريقيا والقارات الأخرى.

مواضيع ذات صلة