بداية من 24أكتوبر: “المتاحف تغنّي” تظاهرة فنية تنشيطا للمتاحف التونسية وحفاظا على الموروث الموسيقي التونسي

بداية من 24أكتوبر: “المتاحف تغنّي” تظاهرة فنية تنشيطا للمتاحف التونسية وحفاظا على الموروث الموسيقي التونسي

21 أكتوبر، 16:30


سيكون زوار المتاحف التونسية، بداية من يوم الخميس 24 أكتوبر على موعد مع مجموعة من العروض الموسيقية وذلك ضمن تظاهرة « المتاحف تغنّي » التي تُقام في إطار فعاليات « أكتوبر الموسيقي ».

هذه التظاهرة الفنية التي تتواصل على مدى 10 أيام، تنتظم بمبادرة من وكالة إحياء التّراث والتّنمية الثّقافيّة بالتّعاون مع المعهد الوطني للتّراث والإدارة العامّة للتّراث وإدارة الموسيقى والرّقص بوزارة الشّؤون الثقافيّة والمؤسّسة الوطنيّة لتنمية المهرجانات والتّظاهرات الثّقافيّة والفنّية. وستضم سبعة عروض إذ تنطلق فعالياتها في فضاء المتحف الوطني بباردو لتقدم عروضها لاحقا في العديد من المتاحف الأخرى وهي المتحف الأثري بأوتيك ومتحف القصبة بصفاقس والمتحف الأثري بمكثر والمتحف الأثري بقفصة ومتحف الصّحراء بدوز والمتحف الأثري بنابل والمتحف الأثري بسوسة.

تهدف مبادرة « المتاحف تغنّي » إلى « تثمين مخزون التّراث الموسيقي بالجهات والتعريف به والمحافظة عليه لضمان تواصله عند النّاشئة وكذلك للتّرويج للمتاحف التونسيّة وتفعيل دورها التّربوي في تكريس ثقافة حبّ الانتماء ».

وستُؤمن العروض الموسيقية المقدمة خلال التظاهرة فرق موسيقية تابعة لمعاهد الموسيقى الموجودة بالولايات التي ستشملها التظاهرة إذ سيشارك في العرض المخصص للمتحف الوطني بباردو 6 فرق تنتمي إلى المعهد الوطني للموسيقى والرّقص « صالح المهدي » والمركز الوطني للموسيقى والفنون الشعبيّة « سيدي صابر » والمعهد العمومي للموسيقى والرّقص بأريانة والمعهد الجهوي للموسيقى والرّقص بمنّوبة والمعهد العمومي للموسيقى والرّقص بحمّام الانف ومعهد زرياب للموسيقى والرّقص بمقرين.

أما بالنسبة إلى العرض الذي سُقام بالمتحف الأثري بأوتيك فسيُقدمه المعهد العمومي للموسيقى والرّقص ببنزرت وذلك يوم الجمعة 25 أكتوبر. أما العرض المخصص للمتحف الأثري بمكثر الذي سيُقام يوم 28 أكتوبر، فستُشارك فيه فرق من مختلف معاهد ولايات الشمال الغربي وهي المعهد الجهوي للموسيقى والرّقص بالكاف والمعهد الجهوي للموسيقى والرّقص بجندوبة والمعهد الجهوي للموسيقى والرّقص بسليانة والمعهد الجهوي للموسيقى والرّقص بباجة.

وستحيي الفرق التابعة لكل من المعاهد العمومية للموسيقى والرّقص بصفاقس وقابس فعاليات العرض الموسيقي المخصص لمتحف القصبة بصفاقس الذي سيُقام يوم الثلاثاء 29 أكتوبر، في حين تشارك 3 فرق موسيقية تابعة للمعاهد العمومية للموسيقى والرّقص بقفصة وسيدي بوزيد والقصرين في العرض الذي سيُقام يوم 30 أكتوبر بالمتحف الأثري بقفصة.

وسيكون زوار متحف الصّحراء بدوز يوم 31 أكتوبر على موعد مع الفرق الموسيقية التابعة للمعاهد الجهوية للموسيقى والرّقص بقبلّي وتوزر ومدنين وتطاوين. أما زوار المتحف الأثري بنابل فسيلتقون يوم الجمعة 1 نوفمبر بالفرق الموسيقية التابعة للمعاهد العمومية للموسيقى والرّقص نابل وزغوان.

وستُختتم فعاليات هذه التظاهرة الموسيقية في فضاء المتحف الأثري بسوسة يوم 2 نوفمبر مع فرق المعاهد العمومية للموسيقى والرّقص بسوسة والمنستير والمهديّة والقيروان

مواضيع ذات صلة