بلدية صفاقس: جلسة عمل لمتابعة سير مشروع التنقل النشيط والذكي بصفاقس.

بلدية صفاقس: جلسة عمل لمتابعة سير مشروع التنقل النشيط والذكي بصفاقس.

12 مارس، 14:30

في إطار متابعة سير مشروع التنقل النشيط والذكي بصفاقس، انعقدت اليوم الأربعاء 12 مارس2024، جلسة عمل بإشراف الكاتب العام المكلف بتسيير شؤون بلدية صفاقس السيد عادل بن رحومة وبحضور المدير العام المكلف بالمشروع ببلدية صفاقس السيد منذر الحداد وعدد من إطارات البلدية واطارات بلدية الشيحية.

وتم خلال الجلسة النظر في مدى تقدّم مشروع التنقل النشيط والذكي بصفاقس وعرض المشروع النموذجي الذي تنجزه البلدية المتعلق بتهيئة طريق شاطئ الكازينو وتخصيص ممرات للمترجلين والدراجات فيه، كما تمّ عرض مشروع مركز تنظيم حركة المرور عن بعد من أجل تفعيله وتطويره.

وتنجز بلدية صفاقس بالشراكة مع بلدية الشيحية مشروع “التنقل النشيط والذكي في صفاقس “MAIS”، بقيمة 17 مليون دينار والممول في حدود 50% من طرف الاتحاد الأوروبي، حيث انطلق هذا المشروع منذ 2022 ويندرج في إطار مجهودات البلدية لتجسيم مخطط التنقل الحضري في أفق 2030 والتوجه نحو ارساء منظومة نقل مستدام وتحسين التنقلات النشيطة والنقل العمومي.

يذكر أن مشروع التنقل النشيط والذكي في صفاقس يتكون من أربعة محاور يتمثل المحور الأول في انجاز دراسات أمثلة المرور وتهيئة ممرات للدراجين والمشاة لبلديتي صفاقس والشيحية وإعداد منظومة معلومات جغرافية، وانجاز دراسة حول تركيز سلطة حاضرة صفاقس للتنقل الحضري وبعث مرصد للتنقل الحضري، إعداد دراسة حول الطاقة المستدامة والمناخ التي تضبط المشاريع التي يتعين برمجتها خلال السنوات القادمة من طرف بلديات صفاقس الكبرى للتقليل من انبعاثات الغازات الدفيئة المتسببة في جزء منها وسائل النقل.
ويهم المحور الثاني المشاريع الجديدة والمبتكرة وهي انجاز محطة فولطاضوئية لإنتاج الكهرباء وتهيئة مسارات للدراجات والمترجلين لفائدة بلديتي صفاقس والشيحية حيث سيتم تركيز 10 كلم من مسارات الدراجات الهوائية والمترجلين في افق سنة 2030، كما سيتم انشاء مركز ذكي للتصرف في حركة المرور عن بعد، ومن المرتقب أن يتم تركيز المسارات الخاصة بالمترجليين والدراجيين بداية شهر جويلية 2025 بداية من وسط المدينة إلى حدود شاطئ الكازينو بطول 3.4 لكل مسار.
كما تجدر الاشارة انه سيتم القيام بمشاريع في التنقل الكهربائي وانجاز مشروع نموذجي مبتكر لكراء الدرجات الكهربائية في اطار الشراكة بين القطاعين العام و الخاص وتهيئة مسار خاص بالحافلات.

ويركز المحور الثالث على دعم القدرات من خلال تكوين اطارات البلديات والجمعيات والإعلام حتى يكونوا على دراية برهانات النقل وانعكاساته على البيئة والصحة والمناخ، وقد تم في هذا السياق تنظيم دورات تكوينية لفائدة المتدخلين المحليين في مجالات الطاقة ومقاومة تغير المناخ والتنقل المستدام والتنقل الكهربائي الي جانب برمجة دورة تكوينية في مجال السلامة المرورية المتعلقة بالتنقل النشيط.

ويهتم المحور الرابع بالإعلام والاتصال وتبادل الخبرات من خلال القيام بمخطط لإبراز مكونات المشروع ونتائجه على البيئة والنقل في صفاقس.

مواضيع ذات صلة