بنزرت تحتضن فعاليات الملتقى الثاني لجسر بنزرت الجديد.

بنزرت تحتضن فعاليات الملتقى الثاني لجسر بنزرت الجديد.

5 جويلية، 14:30

تحت شعار :”إنجاز قنطرة بنزرت: رؤية وتطلعات”: إحتضنت ولاية بنزرت اليوم و فعاليات الملتقى الثاني لجسر بنزرت الجديد،من تنظيم جمعية مشيّدي تونس بالاشتراك مع عمادة المهندسين التونسيين والهيئة الجهوية ببنزرت وهيئة المهندسين المعماريين بالبلاد التونسية وبدعم وزارة التجهيز والإسكان وولاية بنزرت.
وتولت بتكليف من والي بنزرت سمير عبد اللاوي ،الكاتبة العامة للولاية لبنى عبيد، الاشراف على فعاليات الملتقى بحضور ثلة هامة من ممثلي جميع الهياكل الرسمية والمنظماتية والمجتمعية .
*اهمية :
وابرز الملتقى مدى الاهمية التي يكتسيها إنجاز قنطرة بنزرت محليا وجهويا ووطنيا ودوليا باعتبار
المكانة الاستراتيجية والاقتصادية للقنطرة الجديدة ،خاصة وانها تمثل رابطاً حيوياً بين أقصى الشمال وبقية الجهات لتونس، مما يعزز التواصل والتجارة بين مختلف مناطق البلاد ويساهم في التنمية الاقتصادية للمنطقة.
علاوة على التقنيات المستخدمة في الانجاز والتي اثارت الاهتمام لدى شريحة المهندسين والمهندسين المعماريين ومخططي المدن خاصة في كيفية بنائه وتشييده باستخدام أحدث ما في مجال الهندسة المدنية ،بطريقة جذابة تساهم في الترويج السياحي والتاثير الثقافي والاجتماعي للجهة كرمز للتطور للمنطقة.
*مشروع نموذجي:
كما شدد الحضور من خلال مجمل الفعاليات على ان مشروع قنطرة بنزرت الجديدة ليست مجرد مشروع عادي للبناء والتشييد، بل يمثل أيضاً فرصة لتعزيز التواصل والتبادل الاقتصادي والثقافي محليا وجهويا ودوليا، بالإضافة للأهمية الكبيرة لجانب الاستدامة والحفاظ على البيئة في مثل هذه المشاريع الكبيرة.
*توعية:
وبينوا في ذات السياق ضرورة المساهمة في توعية الجمهور بأهمية المشروع وفوائده المحتملة، مما يعزز الدعم كما أن هذا الملتقى يمكن أن يشرح بالتفصيل الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للمشروع، مثل تحسين التنقل ودعم السياحة وتعزيز الحركة التجارية.
*آراء:
يذكر ان الملتقى اتاح للخبراء والفنيين وأصحاب القرار وبقية النسيج الحضور فرصة للتعبير عن آرائهم ومخاوفهم بشأن المشروع، مما يساعد في تصميمه بطريقة تلبي احتياجات الجميع بقدر الإمكان والتشجع على التفاعل بين المسؤولين والمجتمع المحلي والخبراء، مما يسهم في تحسين أخذ القرارات والاستفادة من تأثيرات المشروع ،وتحقيق مستوى أعلى من الشفافية في عملية اتخاذ القرارات وتنفيذ المشروع، كما وفر الملتقى منصة للتعليم والبحث حول تصميم وتنفيذ مشروعات البنية التحتية، مما يعزز الخبرات المحلية والقدرات الفنية،وتحقيق التوازن بين الاحتياجات العامة والاستدامة البيئية والاقتصادية، وتعزيز مشاركة المجتمع المحلي في عملية صنع القرارات المتعلقة بالمشروع.
*محاور :
وفي ذات السياق تناول الملتقى بالدرس والنقاش عددا من المحاور الهامة ،على غرار تطور منشآت العبور لقنال بنزرت عبر العصور ،مشروع بناء قنطرة بنزرت الجديدة الأشغال والتقنيا والمواد المستعملة،ومحور ثالث تعلق بآثار القنطرة الجديدة على المشهد العمراني لمدينة لبنزرت الكبرى ،ومستقبل الجسر المتحرك بعد إنجاز القنطرة الجديدة ،ومحور القنطرة و المخطط المروري لبنزرت بعد انجاز قنطرة بنزرت.
طارق الجبار

مواضيع ذات صلة