بن سالم: التوسّع في الزراعات الكبرى بتطاوين مدروس وطبقا لمبادئ علمية

بن سالم: التوسّع في الزراعات الكبرى بتطاوين مدروس وطبقا لمبادئ علمية

29 جوان، 09:30

أكد المدير العام للمعهد الوطني للبحوث الزراعية بتونس منذر بن سالم، على هامش مشاركته في يوم اعلامي حول التوسع في الزراعات الكبرى بذهيبة ، أن البحث العلمي متواجد بكل برامج وزارة الفلاحة لضمان النجاح والمردودية والإحاطة واتخاذ القرار المناسب.

وأضاف بن سالم أن التوسع في الزراعات الكبرى في ولاية تطاوين يجب أن يكون مدروسا وطبقا للمبادئ ومعطيات علمية واختيار الاصناف والحزمة الفنية المناسبة للجهة للحصول على المردودية المرتقبة وقد تنقل المعهد إلى ولاية تطاوين في عدة مناسبات في ظرف شهرين للغرض وتحصل على بوادر ايجابية ومشجعة واقتنع بأهمية تطوير زراعة الحبوب بالجهة .

كما افاد أن إنطلاق الموسم الفلاحي الجديد مباشرة بعد استكمال الحصاد والجميع يسعى لحسن الاستعداد لإنجاحه وتجنب المفاجآت على غرار النقص في البذور والاسمدة، والجلسات بمختلف مناطق ولاية تطاوين تدخل في إطار ذلك حيث سيتم الاستماع إلى الفلاحين لتحديد الحاجيات والاراضي الجاهزة المبرمجة للزراعة حتى يتم تحضير وتوفير كميات البذور اللازمة .

واضاف منذر بن سالم أن المعهد قضى 110 سنوات من البحوث في القطاع الفلاحي خاصة في الزرعات الكبرى واستنباط الأصناف وتحسينها للرفع من المردودية ومقاومة الامراض والتغيرات المناخية والجفاف .

كما اشار إلى أن استنباط صنف من الحبوب يتطلب أكثرد عن 10 سنوات من العمل والمعهد يسعى للتقليص من المدة من خلال اعتماد التكنولوجيات الحديثة.

مواضيع ذات صلة