تظاهرة اللقاءات المهنية التونسية الافريقية يومي 2 و3 جويلية 2024 بتونس

تظاهرة اللقاءات المهنية التونسية الافريقية يومي 2 و3 جويلية 2024 بتونس

22 جوان، 10:00

تشارك اكثر من 300 مؤسسة تونسية مصدرة في الدورة الثالثة من تظاهرة اللقاءات المهنية التونسية الافريقية يومي 2 و 3 جويلية بالعاصمة، بمبادرة من مركز النهوض بالصادرات.

وقال الرئيس المدير العام لمركز النهوض بالصادرات مراد بن حسين خلال ندوة صحفية الجمعة، ان هذه التظاهرة التي تجمع 150 موردا من 30 دولة افريقية جنوب الصحراء تتيح الفرصة للمؤسسات التونسية المشاركة والناشطة خاصة في مجالات الصناعات التحويلية، والصحية والصيدلية والغذائية، لعقد لقاءات مع ابرزالفاعلين الاقتصاديين من القارة.

واضاف، نطمح خلال هذه الدورة لعقد 2500 لقاء اعمال بين المؤسسات التونسية والموردين من افريقيا جنوب الصحراء، مؤكدا ان الهدف الاساسي هو دفع التبادل الافريقي-الافريقي من خلال الاستفادة من اتفاقيات المنطقة القارية الافريقية للتبادل الحر ZELLCAF ومن السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا .COMESA

وبلغت صادرات تونس نحو بلدان افريقيا جنوب الصحراء 1528،4 ملين دينار سنة 2023مقابل 1541،6 سنة 2022 مسجلة انخفاضا طفيفا ب 1 بالمائة وفق مركز النهوض بالصادرات.

ومثلت نسبة الصادرات نحو بلدان جنوب الصحراء 3،5 بالمائة من جملة الصادرات التونسية.

الكاميرون ضيف شرف الدورة الثالثة للقاءات المهنية التونسية الافريقية

وافاد بن حسين ان الكاميرون سيكون ضيف شرف الدورة الثالثة للقاءات المهنية التونسية الافريقية مفسرا هذا الاختيار بعدة عوامل على غرار اهمية عدد المشاركين من هذا البلد من وزراء وهياكل مهنية وموردين، اضافة الى ان اول عملية تصدير لمنتجات تونسية في اطار المنطقة القارية الافريقية للتبادل الحر، كانت في اتجاه الكاميرون.

تجدر الاشارة الى تطور المبادلات التجارية ين البلدين، اذ بلغت 122،4 مليون دينار خلال سنة 2023 مقابل 115،7 مليون دينار خلال سنة 2022 اي بنسبة تطور تقدر ب 6 بالمائة ( تطور الصادرات نحو الكاميرون بنسبة 10 بالمائة خلال 2023).

و تنتظم الدورة الثالثة للقاءات المهنية التونسية الافريقية بدعم من مشروع النهوض بالانشطة التصديرية الى اسواق جديدة في افريقيا جنوب ااصحراء الذي تم اطلاقه بتفويض من الوزارة الاتحادية الالمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية وبتنفيذ من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي، بالتعاون مع وزارة التجارة وتنمية الصادرات ومركز النهوض بالصادرات.

ويهدف وفق رئيسة المشروع ليزا مينوشا، الى مساعدة الشركات الصغرى والمتوسطة التونسية على ولوج اسواق جديدة في افريقيا جنوب الصحراء.

واستفادت اكثر من 700 شركة في جميع انحاء تونس و من اختصاصات مختلفة، حتى الان، من الدعم الذي وفره المشروع لتحسين قدراتها على التصدير نحو افريقيا جنوب الصحراء.

كما ساهم المشروع في احداث اربع مجموعات تصديرية تضم 42 شركة تديرها نساء ينشطن منذ خريف 2023 ،وقد اكملن بالفعل 13 مشروعا تصديريا.

وتعد تونس واحدة من بين 8 دول تالف منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية، وتحتل المرتبة الثانية في تنفيذ اتفاقيتها باكثر من 70 معاملة وفق اخر الاحصائيات.

مواضيع ذات صلة