تونس  الامن السيبرني اصبح اولوية وطنية من اجل حماية نظام ريادة الاعمال  وتطويره

تونس الامن السيبرني اصبح اولوية وطنية من اجل حماية نظام ريادة الاعمال وتطويره

27 سبتمبر، 10:00

قال المدير العام للوكالة الوطنية للامن السيبرني ياسين جميل، ان الامن السيبرني اصبح اليوم اولوية وطنية من اجل حماية نظام ريادة الاعمال وتطويره .

واوضح جميل خلال ندوة نظمتها الخميس، غرفة التجارة والصناعة التونسية الفرنسية بعنوان « الامن السيبرني فهم المخاطر ومواجهة التحديات الجديدة » ،ان نظام ريادة الاعمال بصدد التطور ،اساسا بفضل الهياكل والتشريعات التي تضمن امن المعطيات وشبكات التواصل.

من جهته اشار رئيس غرفة التجارة والصناعة التونسية الفرنسية، خليل الشايبي الى ان الامن السيبرني هو اليوم من اهم التحديات والتهديدات التي تواجهها المؤسسات التونسية من التجسس الى تحويل وتدمير المعطيات ذات القيمة التجارية، مشددا على اهمية التكوين والتحسيس حول المخاطر المرتبطة بالرقمنة واستعمالاتها المتعددة.

ومن جهته اعتبر الخبير الدولي في السلامة المعلوماتية والأمن السيبرني عدلان الوكيل، ان وضع استراتيجية للامن السيبرني في مؤسسة ما يستوجب تعبئة موارد مالية وبشرية وتقنية وتنظيمية، ملاحظا غياب الاستثمار في الامن السيبرني على مستوى المؤسسات.

واشار الوكيل الى ان 80 بالمائة من الهجمات السيبرنية مصدرها بريد الكتروني مقرصن او احتيالي.

وتخللت ندوة « الامن السيبرني فهم المخاطر ومواجهة التحديات الجديدة » مداخلات لخبراء ومستشارين وجامعيين ورؤساء مؤسسات تضمنت تحاليل للرهانات الحالية والتفكير حول التوجهات الجديدة لاستكشاف استراتيجيات المرونة في مواجهة الهجمات السيبرنية، فضلا عن عروض تفاعلية لحلول دفاعية للمخاطر الرقمية.

مواضيع ذات صلة