تونس تحتضن الدورة الأولى للمؤتمر الدولي الإفريقي لاستمرارية الأعمال والمرونة

تونس تحتضن الدورة الأولى للمؤتمر الدولي الإفريقي لاستمرارية الأعمال والمرونة

10 سبتمبر، 13:30

تستضيف تونس الدورة الأولى من المؤتمر الدولي الإفريقي لاستمرارية الأعمال والمرونة »2024 AFRICA ADAPT ، « من 18 إلى 20 أكتوبر 2024 بمركز المؤتمرات والمعارض بمدينة الحمامات.

وأوضح المنسق العام للمؤتمر رؤوف الرياحي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن ھذا الحدث الأول من نوعه في القارة الإفريقية، يھدف إلى تعزيز استراتيجيات استمرارية الأعمال والمرونة في مواجھة الأزمات والمخاطر المتزايدة وهو موجه لكل المؤسسات سواء العمومية أو الخاصة، الصغرى منها و الكبرى، باختلاف مجالات نشاطها ».

وينعقد المؤتمر في ظل التحديات والمخاطر التي يشهدها العالم على مختلف المستويات: الأمن والسلامة والمناخ، فضلا عن الحروب التي أثّرت على سلاسة اشتغال المؤسسات وفق قول المنسق العام للمؤتمر، موضحا أن استمرارية الأعمال والمرونة هي « فن بقاء المؤسسات » أي مدى قدرتها على مواصلة تقديم خدماتها في ظل الأزمات و الظروف الصعبة.

وأضاف الرياحي أن برنامج التظاهرة يتضمن دراسة إمكانية احتضان تونس لمقر هيكل افريقي مختص في مجال إدارة الأعمال والمرونة بما من شأنه أن يساهم في تعزيز اشعاعها كرائد في هذا المجال الحيوي، داعيا الشركات التونسية التي تمتلك حلولا في هذا المجال للمشاركة بكثافة في الملتقى.

وسيتم خلال المؤتمر مناقشة كيفية إدماج استمرارية الأعمال كمادة تدرس في الجامعات التونسية وفي مناهج التعليم ككل.

كما يتضمن 10 جلسات رئيسية و6 مناقشات رفيعة المستوى و24 ورشة عمل متخصصة، يديرھا أكثر من 30 مختصا في هذا المجال إضافة الى جلسات B2B موازية لفعاليات المؤتمر في عدة مجالات بهدف نقل الخبرات العالمية إلى القارة الإفريقية.

ومن أبرز المشاركين في المؤتمر، معھد استمرارية الأعمال ببريطانيا (Institute Continuity Business The والذي يعتبر رائدا في هذا المجال على المستوى الدولي.

وسيتولى هذا المعهد بالتعاون مع الوكالة الوطنية للأمن والسلامة السيبرنية، عرض المراجع والدلائل المعتمدة بالإضافة إلى تقديم أحدث الدراسات العالمية حول آخر المستجدات والمخاطر التي يجب أخذھا بعين الاعتبار عند إعداد مخططات استمرارية الأعمال.

ومن المنتظر، وفق المنسق العام، مشاركة وفود ومتحدثين من عدة دول على غرار المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، السودان، مصر، ليبيا، الجزائر، المغرب، إيطاليا، فرنسا، المملكة المتحدة، أستراليا، الولايات المتحدة الأمريكية، بنين، طوغو، جنوب إفريقيا، إثيوبيا، نيجيريا والكاميرون.

واعتبر الرياحي أن ھذ ا المؤتمر سيشكل فرصة للمشاركين للاطلاع على أفضل الممارسات الدولية وأحدث الأبحاث في ھذا المجال ولتبادل المعرفة وبناء استراتيجيات مستدامة لمواجھة التحديات العالمية في مجالات استمرارية الأعمال وإدارة الأزمات والمرونة المؤسسية.

مواضيع ذات صلة