حجز 200 كلغ “زطلة” و751 ألف حبة مخدرات.. و17 كلغ ذهب خلال ستة أشهر فقط

حجز 200 كلغ “زطلة” و751 ألف حبة مخدرات.. و17 كلغ ذهب خلال ستة أشهر فقط

20 جويلية، 11:46

كشف العميد شكري الجبري الناطق الرسمي بإسم الإدارة العامة للديوانة أنه ومنذ بداية السنة الجارية وإلى غاية 30 جوان 2024، تمكنت وحدات الحرس الديواني من تنفيذ أكثر من 15800 دورية ميدانية و1187 مداهمة للمحلات والمخازن العشوائية والمستودعات وتم تحرير 7767 قضية ديوانية بقيمة جملية تقدّر بـ 296 مليون دينار.

وخلال الفترة المذكورة تم حجز أكثر من 17 كغ من الذهب إضافة إلى حوالي 200 كغ من الزطلة و751 ألف حبة مخدرة وحوالي 6 كلغ من الكوكايين.

وللإشارة فإن تهريب الذهب والمخدرات يعد من أكثر أنواع الأنشطة الخارجة عن المسالك القانونية التي يقبل عليها المهربون.

حيث تمّ في 2023 حجز قرابة 70 كلغ من الكوكايين، و500 كلغ من “الزطلة” ومليونين ونصف قرص مخدر، وقد شمل التعاطي والترويج أطفالا قصر.

وفي إطار مجهودات مكافحة التهريب بالشريط الحدودي الجنوب الشرقي للبلاد التونسية، تمكنت مصالح الوحدة الخامسة للحرس الديواني بمدنين من حجز كميات من الملابس الجاهزة والسجائر ومواد التجميل إضافة إلى مبلغ مالي من العملة التونسية بقيمة جملية بلغت 784 ألف دينار.

كما حجزت فرقة الحرس الديواني بأجيم كمية هامة من الملابس الجاهزة المهربة قدرت بـ2544 قطعة على متن سيارة خفيفة تحمل ترقيما أجنبيا بقيمة جملية بلغت 132ألف دينار .

وفي الإطار ذاته تمكنت فرقة الحرس الديواني بمدنين، من حجز سيارة خفيفة تحمل ترقيما تونسيا ،وبتفتيشها تم العثورعلى مبلغ مالي من العملة التونسية مخفي داخلها قدر بما يفوق الـ 93 ألف دينار .وتم تحرير محضر حجز في الغرض وقدرت القيمة الجملية للمحضر بـ 153ألف دينار.

وحجزت فرقة الحرس الديواني برمادة، إثر نصب كمين وملاحقة لسيارتين رباعيتي الدفع بأحد المسالك الصحراوية بالجهة إحداها غير مدرجة بالسلسلة المنجمية التونسية، كمية هامة من السجائر أجنبية الصنع وذلك باستعمال الأعيرة النارية التحذيرية. وقد تم تحرير محضر في الغرض وقدرت الجملية للمحجوز بـ402 ألف دينار.

كذلك، قامت دورية تابعة لفرقة الحرس الديواني بتطاوين بحجز كمية هامة من مواد التجميل المختلفة المهربة قدرت بما يناهز الـ 4 ٱلاف قطعة، مخفية باحكام على متن سيارة تحمل ترقيما أجنبيا. وقدرت القيمة الجملية للمحجوز بـ 97 ألف دينار.

وفي إطار ملاحقة تلك الشبكات وعلى إثر توفّر معلومات لدى الوحدات الأمنية التابعة لفرقة شرطة النجدة بجربة مفادها تحوّز أحد الأشخاص بمنزله بجربة على كمّية من المعادن النفيسة مجهولة المصدر.

وقد تنقّل في الحين أعوان فرقة الشرطة العدلية بجربة إلى منزل المظنون فيه بعد التنسيق مع النيابة العمومية أين عُثر على ما يناهز الـ 500 كغ من معدني الفضة والبلاكيور (قلادات، خواتم ومكملات زينة) ومبلغ مالي قدره 27 ألف ينار.

وباستشارة النيابة العمومية أذنت بحجز البضاعة وإحالة الموضوع على المصالح المعنية للتعهّد.

وفي إطار مكافحة تهريب المعادن الثمينة، تمكنت مصالح إدارة الأبحاث الديوانية في وقت سابق إثر عمل استعلامي من ضبط كمية هامة من الذهب المرصع بالألماس كانت بحوزة أحد الأشخاص بصدد عرضها للبيع بجهة تونس العاصمة ولا يملك في شأنها أية وثيقة تثبت شرعية مسكها.

فتم إجراء الاختبارات والمعاينات اللازمة لكمية الذهب والألماس المحجوزة وقدر وزنها بما يقارب ال3400 غرام من الذهب و504 قيراط من الألماس.

وتم تحرير محضر حجز في الغرض وبلغت القيمة الجملية للمحجوز بـ 1.6 مليون دينار.

وفي ذات السياق تمكن أعوان المكتب الحدودي للديوانة برأس جدير إثر القيام بتفتيش سيارة تحمل ترقيما أجنبيا من ضبط مبلغ من العملة الأجنبية قدر بـ 195000 أورو مخفية بإحكام داخل مخبأ مهيأ بالسيارة وعلى متنها عدد 03 أشخاص كانوا يستعدون لمغادرة التراب الوطني. فتم تحرير محضر حجز في الغرض وقدرت قيمة العملة الأجنبية المحجوزة بما يعادل 655 ألف دينار في ما بلغت قيمة وسيلة النقل 50 ألف دينار.

كما سددت دورية تابعة لفرقة الحرس الديواني بالصمار التابعة لفصيل تطاوين خلال شهر سبتمبر 2023 ضربة موجعة لمهربي الذهب حيث نجحت في ضبط سيارة تحمل ترقيما أجنبيا محملة بكمية هامة من المصوغ المهرب من معدن الذهب مخفية بإحكام داخل مخبأ مهيأ تحت المقاعد الأمامية للسيارة قدرت بـ 9084 غراما وإثر القيام بعملية تعييرها ووزنها من قبل أمين الصاغة بتطاوين بلغت قيمتها 1.68مليون دينار.

وفي ذات السياق وفي وقت سابق وفي إطار مكافحة التهريب على كامل التراب الوطني، تمكنت دورية تابعة لفرقة الحرس الديواني بالصخيرة من إحباط محاولة تهريب 24300 غرام من الفضة في شكل سبائك ومصوغ تم ضبطها مخفية داخل سيارة خفيفة على مستوى الطريق الوطنية رقم 1 وقد كان على متنها مواطنين تونسيي الجنسية لم يستظهرا بما يثبت شرعية مسك هذه الكمية من المعدن الثمين ومصدرها والتي ناهزت قيمتها 70 ألف دينار.

كما تمكنت دورية تابعة لفرقة الحرس الديواني بمدنين من ضبط كمية هامة من المصوغ المزيف مخفية بإحكام على متن شاحنة ثقيلة وذلك إثر إخضاعها إلى التفتيش الدقيق حيث تم العثور على مخبأ مهيأ داخل خزان الوقود يحتوي على أكياس بداخلها كمية المصوغ المزيف والتي تزن إجمالا 140 كلغ إضافة إلى كمية من المعسل تزن 79 كلغ وفق ما نقلته اليوم الصباح نيوز.

مواضيع ذات صلة