صفاقس : تصميم  لُعبة تعليمية تفاعلية للأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم وتوزيعها مجانّا

صفاقس : تصميم لُعبة تعليمية تفاعلية للأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم وتوزيعها مجانّا

24 نوفمبر، 20:30

تمكنت كل من الدكتورة أحلام الطرابلسي (محاضر تكنولوجي بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بصفاقس، مرافقة نفسية معتمدة، معالجة بالتنويم الإيحائي و مختصة في البيداغوجيا)، الطالبة سيرين شعبان (رائدة أعمال، ومساعدة تربوية في صعوبات التعلم، مختصة في تطوير الألعاب التربوية الثقافية)، والأستاذة الدكتورة خولة خماخم (أستاذة مبرزة ،طبيبة مختصة في الطب النفسي للأطفال بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر) من النجاح في اختراع، تصميم وتطوير لعبة تعليمية تفاعلية للأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم (اضطراب عسر القراءة : dyslexie). وقد تم تسجيل براءة الإختراع بالمعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية INNORPI.  

يكمن هذا الاختراع في تصميم لعبة تعليمية تفاعلية باللغة الفرنسية مخصصة للأطفال الذين يعانون من عسر القراءة الذين ينتمون إلى الفئة العمرية من 8 إلى 12 عامًا. وتتمثل في سفينة بحرية متطورة تمت دراسة ألوانها وتجهيزاتها وأهدافها من خلال منهج تربوي تفاعلي يتماشى مع خصوصيات التعلم وحسب المتطلبات النفسية والبيداغوجية للطفل الذي يعاني من هذا الاضطراب. وقد تم إدراج الذكاء الاصطناعي من خلال تطوير بطاقات ذكية مؤثرة وقناع ذكي مزود ب (Capteur)  يمكن المتعلّم من قراءة مقاطع الكلمات المقترحة في اللعبة مما يساهم في تشجيع الطفل وترغيبه في التعلم من خلال اللعب.

وفي اتصال هاتفي بالسيدة شيرين شعبان افادتنا انه سيتم التعامل مع قسم الاطفال بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة ويمكن ايضا ان يتم التعامل مجانا مع المدارس او المندوبيات الجهوية للتربية في نطاق المشاركة في ايجاد حلول لهؤلاء الاطفال.

حافظ

مواضيع ذات صلة