صفاقس نحو الضرب على أيدي المحتكرين لضمان حسن تزويد السوق

صفاقس نحو الضرب على أيدي المحتكرين لضمان حسن تزويد السوق

18 أكتوبر، 18:44

انعقدت مساء الخميس 17 أكتوبر 2024 بمقر الولاية جلسة عمل اللجنة الجهوية لمتابعة تطور الأسعار وضمان انتظام التزويد والتصدي للتهريب والاحتكار والتجارة الموازية والانتصاب الفوضوي والسلامة الصحية للأغذية، بإشراف السيد محمد الحجري والي صفاقس وبحضور السيدات والسادة الكاتب العام للولاية وعدد من أعضاء مجلس نواب الشعب وممثلي المنظمات الوطنية والمدير الجهوي للتجارة وتنمية الصادرات وكافة أعضاءها وعدد من ممثلي المصالح الأمنية.

حيث قدم السيد المدير الجهوي للتجارة وتنمية الصادرات بصفاقس تقرير اللجنة للفترة الماضية (أشهر جويلية وأوت وسبتمبر) تضمن تزويد السوق بالمواد الأساسية والمدعمة مثل الزيت النباتي المدعم وزيت الزيتون والكراس المدرسي المدعم والسكر الأسري والسكر الحرفي والسكر الصناعي بالإظافة إلى نتائج عمل فرق المراقبة الاقتصادية بالإدارة الجهوية للتجارة وتنمية الصادرات التي رصدت العديد من المخالفات تم على إثرها تحرير 773 مخالفة اقتصادية شملت الخضر والغلال والمواد الغذائية والبيض والدواجن والأسماك واللحوم الحمراء والمواد العلفية والتبغ والفواكه الجافة والمقاهي والمطاعم والمخابز والمرطبات ومواد مختلفة وحجز كميات هامة من المواد الغذائية.

كما تعرض إلى برنامج الإدارة الجهوية للتجارة وتنمية الصادرات خلال الفترة المقبلة والمتمثلة في دعم التزويد وتحسين العرض بالسوق بمواصلة البرامج الخصوصية لدعم التزويد بالمواد الأساسية والحساسة وتحسين نفاذ المواطن لها مع تفادي النقص وتوجيه العرض نحو المناطق الشعبية والريفية والتنسيق مع المصالح المركزية لتوفير المواد الأساسية (السكر والزيت النباتي المدعم والدواجن ومشتقاتها…) ومزيد إحكام التصرف في المخزونات التعديلية من البطاطا. بالإضافة إلى تنظيم عمليات رقابية نوعية على مستوى المخازن (خاصة مخازن التبريد) مع تشخيص حجم المخزونات والتصدي لعمليات الخزن الإحتكارية والتوزيع خارج المسالك القانونية وذلك بإتخاذ الإجراءات القانونية كالحجز والتوجيه وبرامج التوزيع مع التركيز على مواد الدواجن والبطاطا والبصل والغلال وذلك بهدف معالجة الضغوطات الحالية المسجلة في التزويد والأسعار وتحسين الوضع العام للسوق مع تزامن دخول الفجوة الخريفية أوجها.

كما قدم ممثلو الشرطة البلدية والديوانة التقارير المتعلقة بالتزويد والأسعار ومقاومة الاحتكار والتصدي للتهريب والتجارة الموازية ومقاومة الانتصاب الفوضوي ومراقبة السلامة الصحية للأغذية. وكذلك قدم ممثل الحرس الديواني بصفاقس نشاط مصالحهم لسنة 2024 حيث بلغ عدد الدوريات 825 دورية وتحرير 470 محضر والعديد من المحجوزات بلغت قيمتها مايناهز 18359 ألف دينار.

وقد نوه السيد الوالي بالعمل المنجز من قبل مختلف المصالح المتدخلة في الفترة الأخيرة من أجل التصدي لظاهرتي المضاربة والاحتكار.

هذا وأكّد السيد الوالي على مضاعفة الجهود الرقابية المشتركة وتوسيع مجالها وإحكام التنسيق والتعاون بين مختلف المصالح الرقابية من تجارة وصحة وأمن وديوانة لمزيد التحكّم في أسعار المواد الأساسية والغذائية وتأمين حسن سير المعاملات بالسوق والتصدي لمختلف مظاهر الإحتكار والمضاربة وتكريس قواعد المنافسة النزيهة والشفافة بمسالك التوزيع للمخافظة على القدرة الشرائية للمستهلك.

كما أوصى السيد الوالي على دورية اللجنة الجهوية كل شهرين مع ضبط إستراتيجية عمل محكمة لتحقيق النجاعة المطلوبة بغاية إحكام مراقبة مسالك التوزيع وتزويد السوق بالمواد الأساسية والتصدي للإحتكار للضرب بقوة على أيادي المحتكرين.

مواضيع ذات صلة