فلسطين في افتتاح الدورة 51 من مهرجان المنستير الدولي

فلسطين في افتتاح الدورة 51 من مهرجان المنستير الدولي

16 جويلية، 11:30

انسجاما مع موقف تونس الثابت والداعم للشعب الفلسطيني، وتضامنا مع أنباء غزة، اختارت هيئة الدورة الـ 51 لمهرجان المنستير الدولي أن يكون الافتتاح فلسطينيا، من خلال عرض للفنانة الفلسطينية ناي البرغوثي التي ستنزل ضيف على رباط المنستير، لتؤثث حفل الافتتاح يوم الأربعاء 17 جويلية الجاري.
وناي البرغوثي مطربة وعازفة “فلوت” فلسطينية. انطلقت مسيرتها الفنية في سن الـ 14، وأكملت دراستها في العزف على آلة الفلوت الكلاسيكي في معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى في فلسطين، حيث اكتشفت هناك حبها الشديد للتلحين.
كما عملت الهيئة المديرة للدورة الجديدة على برمجة عدد من العروض من إمضاء فنانين الجهة، وبحساب الأرقام فإن ثلث البرمجة تقريبا هي عروض من ولاية المنستير.
يُذكر برنامج الدورة الـ 51 من مهرجان المنستير الدولي تنتظم من 17 جويلية إلى 14 أوت 2024، ويتضمّن برنامج الدورة الجديدة 20 عرضا تراوحت بين الموسيقى والمسرح، وكان النصيب الأوفر لفناني الجهة، حيث سيكون لجمهور مهرجان المنستير الدولي ستّة عروض محلية بينها عرض من إنتاج جمعية المهرجان، فضلا عن عرضين تنشيطيين بساحة الفنون الأول يوم 27 جويلية في إطار التعاون الدولي والثاني يوم 28 جويلية وهو عرض إيقاعي بقيادة الفنان علي المرموش.
بعد الافتتاح الرسمي، سيكون جمهور قصر الرباط على موعد يوم 19 جويلية مع عرض “القبّة” ويوم 20 جويلية مع عرض موسيقي راقص بعنوان (Mosaïque Franco-tunisienne Monastir /Voiron).
يوم 22 جويلية يسهر جمهور المهرجان مع الفنان رؤوف ماهر، ويوم 24 يكون الموعد مع عرض “الرباط يغنّي” وهو عرض من إنتاج جمعية مهرجان المنستير، فيما تقدم الفنان دليلة المفتاحي مسرحيتها “بوابة 52” يوم 25 جويلية.
يوم 26 جويلية عرض لموسيقى الراب مع “Samara” ويوم 28 جويلية يقدم الفنان مراد باشا عرض التخميرة، أما يوم 29 جويلية فيكون مع عرض موسيقي بمشاركة محرزية الطويل وأحمد بن صالح وأسامة سلامة، ويوم 30 جويلية مع عرض لفرقة الشباب للموسيقى العربية بالمنستير بمشاركة الفنان سليم دمق، ويوم 31 جويلية عرض تنشيطي للأطفال بعنوان “Ocelosia Band”.
يوم 2 أوت يصافح الفنان لطفي بوشناق جمهوره في قصر الرباط، ويوم 5 أوت تكون السهرة مع الفنان مرتضى الفتيتي، ويوم 7 أوت عرض لموسيقى الجاز مع مجموعة الفنان رفيق الغربي بعنوان “Alchimie” بمشاركة زاهر الزرقاطي.
يوم 8 أوت عرض بالي المنستير، ويوم 9 أوت يقدم بسام الحمراوي مسرحيته “المايسترو”، أما يوم 10 أوت فيسهر الجمهور مع عرض الزيارة، ويوم 11 أوت عرض الراب مع “KASO”، فيما تؤثث الفنانة يسرى المحنوش سهرة يوم 12 أوت، ليُختتم المهرجان بعرض تونسي جزائري بعنوان “أندلسيات”.

مواضيع ذات صلة