في إنجاز علمي للمرة الأولى.. شفاء مريض بالسكري تماماً

في إنجاز علمي للمرة الأولى.. شفاء مريض بالسكري تماماً

30 ماي، 10:00

في إنجاز علمي يحمل بشرى لأكثر من نصف مليار من البشر، نجح أطباء صينيون، في علاج مريض مصاب بالسكري من النوع الثاني في مرحلة متأخرة، باستخدام الخلايا الجذعية، وذلك لأول مرة في العالم.

وكشفت وسائل إعلام صينية، أن المريض رجل يبلغ من العمر 59 عاماً، وكان يعاني مرض السكري من النوع الثاني لمدة 25 عاماً، ويشكو مضاعفات شديدة من المرض. وخضع المريض لعملية زرع كلى في العام 2017، إلا أنه فقد معظم وظائف جزيرات البنكرياس، والتي تتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، واعتمد على حقن الإنسولين المتعددة يومياً، وفق ما نقلت صحيفة «ثاوث تشاينا مورنينج بوست».

وقال تيموثي كيفر، الأستاذ في قسم العلوم الخلوية والفسيولوجية بجامعة كولومبيا البريطانية،: «أعتقد أن هذه الدراسة تمثل تقدماً مهماً في مجال العلاج بالخلايا لمرض السكري».

ويدرس الباحثون زراعة الجزيرات كعلاج بديل واعد، مع التركيز في المقام الأول على إنشاء خلايا تشبه الجزيرات من مزارع الخلايا الجذعية البشرية. وبعد أكثر من عقد من التجارب، حقق الباحثون الصينيون تقدماً كبيراً.

وبحسب الصحيفة، خضع المريض في العام 2021، لزراعة الخلايا المبتكرة. وبعد 11 أسبوعاً فقط، لم يعد بحاجة إلى الإنسولين الخارجي، وفي غضون عام، اختفت تماماً حاجته إلى تناول الدواء عن طريق الفم للتحكم في مستويات السكر في الدم.

واستخدم الفريق، بقيادة يين هاو، الباحث البارز في مستشفى شنغهاي تشانغتشينغ، خلايا الدم وحيدة النواة المحيطية الخاصة بالمريض وأعادوا برمجتها. وتم تحويلها إلى «خلايا بذرية» وإعادة تشكيل أنسجة جزيرات البنكرياس في بيئة صناعية.

وأكد هاو أن هذا الإنجاز هو تقدم آخر في مجال الطب التجديدي، الذي يعزز قدرات الجسم على التجدد لعلاج الأمراض. وهذه هي المرة الأولى في العالم التي يتم فيها علاج مريض من مرض السكري باستخدام العلاج بالخلايا الجذعية.

ويكشف هذا الإنجاز الكبير أنه من الممكن استعادة قدرة الجسم على تنظيم نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي دون تغيير نمط حياة المريض عن طريق استخدام العلاج بالخلايا الجذعية، وهي نوع من الخلايا الفارغة التي يمكن تحويلها إلى أنواع الخلايا المختلفة التي يحتاج اليها الجسم ليقوم بوظائفه. وفي ظل الظروف المناسبة، يمكن للخلايا الجذعية أن تتحول إلى أنسجة المخ أو العضلات أو الكلى أو حتى البنكرياس.

وتشير الإحصاءات العالمية إلى وجود 537 مليون بالغ مصابين بمرض السكري، ويتوقع أن يرتفع عددهم إلى 643 مليوناً بحلول عام 2030.

وكالات

مواضيع ذات صلة