لحظة صراحة : لا تُحرجوا أبنائنا التلاميذ ….حافظ كسكاس
سابقا وربما الى اليوم يعتمد الاساتذة على نصف ورقة للتعرّف على تلامذتهم في بداية كل سنة دراسية حتى تتكون لهم فكرة عامة عن كل تلميذ تكون وسيلة لمعرفة كيفية التصرّف معه …البعض من الاساتذة يلح على ذكر مهنة الاب ومهنة الام لعدة اعتبارات ولو ان العديد يعارض مثل هذه الاسئلة ولكن تبقى مقبولة خاصة وانها مكتوبة وسرية ولا يراها الا الاستاذ
غير ان تعمّد البعض منهم سؤال التلميذ مباشرة وامام جميع زملائه وزميلاته عن مهنة الاب والام ومثل هذا التصرّف سيخلق حتما نوعين من التاثير
النوع الاول والاقل خطرا هو تفاخر البعض بمهنة والديه لدرجة الشعور بانه يفوق البقية درجة
النوع الثاني وهو الاخطر ما يشعر به بعض التلاميذ الذين يمتهن والديهم مهنا بسيطة كمنظف او عامل يومي او حتى عاطل عن العمل وسيشعر حتما بالدون وربما يدفعه ذلك الى الكذب
فلماذا مثل هذه الطريقة المكلفة جدّا على المستوى النفسي وماذا يهم الاستاذ من معرفة مهنة والدي تلامذته ؟
بكل لطف ارحموا اطفالنا …