معلم يكتب: ما يحدث في التعليم الإبتدائي كارثة بأتم معنى الكلمة.
معلم يكتب: “ما يحدث في التعليم الإبتدائي كارثة بأتم معنى الكلمة… والسكوت عنه جريمة في حق البلد وفي حق أولادنا… يا سادة… المناهج ليست ملائمة لقدرات الأطفال في هذه المرحلة…أنتم تحملون الأطفال فوق طاقتهم… والتحصيل النهائي… صفر…قد يقول البعض أن هناك تلاميذ يستوعبون… ولكن السؤال الأهم… كم عدد الذين يستوعبون الدرس؟.. الإجابة ستكون صادمة… عدد قليل يعد على أصابع اليد في كل قسم… وهؤلاء قدراتهم العقلية عالية… بمعنى مهما كان الدرس صعبًا سيستوعبونه… وبقية التلاميذ المساكين يعتقدون أنهم أغبياء والمعلم يقف حائرًا وهو يعتقد أنه مسؤول عن هذا الفشل… والحقيقة أن من وضع المنهج هو المسؤول عن ذلك… حملنا التلميذ فوق طاقته العقلية والذهنية…يا سادة… مناهج الإبتدائي تحتاج إلى التغيير… وتغيير إلى الأبسط… والأسهل…من وضع المناهج خبراء ومتخصصون فى المناهج… أقول لهم… وماذا كانت النتيجة؟؟؟؟ هؤلاء الخبراء لم يدخلوا أقساما… ولم يدرّسوا التلاميذ… فكيف لهم أن يعرفوا مناطق القوة والضعف فى المناهج…فالتطوير معناه التبسيط… ونحن كل اهتمامنا أن نعبئ عقل التلميذ بأشياء تضر ولا تفيد… والنتيجة ما نراه الآن من انهيار تعليمي… استعينوا بالمعلمين عند وضع المناهج… فهؤلاء هم الأقدر على فهم عقليات التلميذ… ولا تفرضوا عليهم مناهج من داخل الغرف المغلقة.






