مواد غذائية منتهية الصلاحية وأخرى خطرة: تضاعف المحجوزات خلال سنتين

مواد غذائية منتهية الصلاحية وأخرى خطرة: تضاعف المحجوزات خلال سنتين

7 جوان، 16:00

أكد المدير العام للهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية محمد الرابحي في تصريح لموزاييك اليوم الجمعة 7 جوان 2024 أنّ من أبرز النتائج المسجلة خلال الثلاثي الأول من سنة 2024 وأكثر من 6 ألاف زيارة رسمية تمّ حجز اكثر من 1100 طنّ من المواد الغذائية غير صالحة الاستهلاك.

وأوضح أن هذا الرقم تضاعف عن ما تمّ تسجيله في الفترة نفسها من السنة الماضية حيث تم خلال الثلاثي الأول من سنة 2023 حجز 500 طنّ من المواد الغذائية، مؤكدا أنه لا يتم الترخيص بدخول او توزيع او توريد مواد للاستهلاك الغذائي الا فور حصولها على شهادة صحية من هياكل الهيئة.

463 تحليلا جرثوميا و فيزيوكيميائيا للمياه

وأعلنت الهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية خلال اليوم التكويني عن نتائج المراقبة الرسمية للمنتجات الغذائية وأغذية الحيوانات بالسوق المحلية والتي أسفرت عن حجز وإتلاف 1509.698 طنا من المنتجات الخطرة وغير الآمنة.

وخلال المراقبة الفنية عند التصدير للمنتجات الغذائية تم حجز أكثر من 1263.297 طنا وسُجل خلال المراقة بالفنية للمنتجات الغذائية الموردة حجز 54.083.941 طنا من الكميات الموردة.

وفي مجال مراقبة المياه تم القيام ب230 تحليلا جرثوميا و233 تحليلا فيزيوكيميائيا بمجموع 463 تحليلا هذا إلى جانب مراقبة 1111 منتجا معنيا بالشهائد الصحية في اطار مراقبة المواد والأشياء المعدة للاتصال بالمواد الغطائية .

وأوضح الرابحي أن العمل الرقابي للهيئة يتجاوز السلامة الصحية بالسوق الداخلية ومسالك التزويع وتوريد وتصدير المواد الغذائية، مشيرا الى ان لقاء اليوم مع مدير ديوان الخدمات الجامعية بالشمال والهياكل التابعة هو لطرح النتائج وخاصة بحث سبل تحسين اداء واليات المراقبة الصحية للمواد الغذائية .

مواضيع ذات صلة