وزير التعليم العالي: 21% من ميزانية الوزارة مخصصة للخدمات الجامعية

وزير التعليم العالي: 21% من ميزانية الوزارة مخصصة للخدمات الجامعية

18 جويلية، 17:00

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي المنصف بوكثير خلال كلمته بمناسبة انطلاق الأيام الإعلامية الوطنية للتوجيه الجامعي، أن الخدمات الجامعية هي ثاني أكبر برنامج من حيث الاعتمادات المرصودة له وقد بلغت 470.491 مليون دينار أي حوالي 21% من الميزانية العامة للوزارة خلال سنة 2024.

وقال بوكثير إن عدد المبيتات الجامعية بلغ 173 مبيتا منها 80 عن طريق المناولة ومنظمة التربية والأسرة وقد بلغ عدد المطاعم الجامعية 85 مطعما باعتبار مطاعم الأحياء وهي توفر يوميا 78240 أكلة لفائدة الطلبة حسب آخر المعطيات المتعلقة بالسنة الجامعية المنقضية أما عدد المراكز الثقافية والرياضة فقد 17 مركزا تؤمن تظاهرات لفائدة الطلبة وصفها الوزير بالجيّدة .

وأكد كذلك أن توقعات نسبة الاستجابة لمطالب السكن للسنة الجامعية 2024-2025 بلغت 82.5% وفي الخصوص تسعى الوزارة إلى الاستغناء عن السرير الثالث بغرف الإقامة وهو مؤشر من مؤشرات قيس جودة السكن بمؤسسات الإيواء الجامعي من المنتظر أن يتطور بصفة إيجابية مع الانتهاء التدريجي من إنجاز مشاريع التهيئة والمتوسطة النبرمجة حسب تعبيره.

وفيما يتعلق بالإطعام الجامعي، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي المنصف بوكثير أن معدل الكلفة المباشرة للأكلة بلغ 3.200 دينار تتغير حسب الجهات من سنة إلى أخرى فيما مايزال ثمن الأكلة ثابتا لدى الطالب ب200 مليم، مضيفا أنه رغم النقاشات حول الترفيع في هذا الثمن إلا أن الوزارة توجهت في نهاية المطاف إلى المحافظة عليه لفائدة الطلبة . وكذلك الشأن بالنسبة لكلفة السرير الواحد للطالب التي بقيت 10 دينارات فقط رغم إنه يكلّف الوزارة في حدود 130 دينار وفق تصريحه.

مواضيع ذات صلة