وزير السياحة يؤكد ان الصالون المهني للصناعات التقليدية يوفر فرصة هامة للمشترين الأجانب

وزير السياحة يؤكد ان الصالون المهني للصناعات التقليدية يوفر فرصة هامة للمشترين الأجانب

11 سبتمبر، 08:32

افتتح وزير السياحة السيد سفيان تقيّة، الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 بقصر المعارض بالكرم، رفقة وزير التجارة وتنمية الصادرات السيد سمير عبيد ووزير تكنولوجيات الاتصال السيد سفيان الهميسي وكاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج السيد محمد بن عياد، فعاليات الدورة الأولى للصالون المهني للصناعات التقليدية “ARTICREA”، وذلك بحضور المدير العام للديوان الوطني للصناعات التقليدية السيد فوزي بن حليمة ورئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية السيد سمير ماجول ورئيس الجامعة الوطنية للصناعات التقليدية السيد صالح عمامو وممثل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بتونس السيد لسعد بن حسين.
واطلع الوفد الوزاري على مختلف فضاءات الصالون الذي يعتبر بادرة أولى من نوعها في مجال الصناعات التقليدية بتنظيم من الديوان الوطني للصناعات التقليدية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، حيث يشارك فيه أكثر من 175 حرفي ومؤسسة حرفية أغلبهم من المؤسسات المصدرة.
كما واكب الوفد الوزاري فضاء ورشات العمل الذي تم تخصيصه حسب مختلف المحاور التي تهم المستثمرين والمصدرين في قطاع الصناعات التقليدية على غرار الإجراءات الديوانية عند تصدير منتوجات الصناعات التقليدية و استعمال التكنولوجيا الحديثة والرقمنة لترويج المنتوج التقليدي، يؤمنها إطارات من الديوان الوطني للصناعات التقليدية وخبراء في المجال.
وأكد وزير السياحة، خلال تصريح إعلامي، أن هذه التظاهرة تتنزل في إطار تعزيز الدبلوماسية الاقتصادية في مجال الصناعات التقليدية والحرف الفنية خاصة من خلال دعوة أكثر من 15 مشتري دولي من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإيطاليا واليونان والجزائر لزيارة الصالون والاطلاع على مختلف المنتوجات التقليدية التونسية وكذلك لعقد لقاءات مهنية مع المؤسسات الحرفية المشاركة حيث تم للغرض تخصيص فضاء أعمال “B2B” لإحتضان هذه اللقاءات مع مختلف المشترين التونسيين والأجانب.
وأشار الوزير إلى وجود عديد التشجيعات لمزيد الإحاطة بالحرفيين والمؤسسات الحرفية لدفعهم الى مزيد التصدير وولوج أسواق جديدة على المستوى العالمي.
وأفاد، في هذا السياق، بأن صادرات منتوجات الصناعات التقليدية سجلت ارتفاعا بنسبة 6 بالمائة إلى موفى شهر أوت الفارط مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023.
ويشار إلى أنه واكب فعاليات افتتاح هذا الصالون عدد هام من الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام الوطنية والأجنبية من عدة دول منها الجزائر واسبانيا وفرنسا وروسيا والدنمارك لمزيد الترويج للصناعات التقليدية على المستويين الوطني والدولي.

مواضيع ذات صلة