وكالة استغلال الغابات: الانتاج المبرمج لهذه السنة من مادة الزقوقو يقدر بـ 364 طنا

وكالة استغلال الغابات: الانتاج المبرمج لهذه السنة من مادة الزقوقو يقدر بـ 364 طنا

28 أوت، 15:00

قال المدير الفني بوكالة استغلال الغابات الحبيب القشوري الاربعاء 28 أوت 2024، إن غابات الصنوبر الحلبي « الزقوقو » تمتد على مساحة 360 ألف هكتار أي حوالي 50 بالمائة من المساحة الجملية للغابات وهي أكبر منظومة غابية تزخر بها تونس .
وأضاف خلال حضوره في برنامج « يوم سعيد » أنه يتم سنويا استغلال قرابة 80 الف هكتار فقط من غابات الصنوبر الحلبي باعتبار أن هناك مساحات تابعة للحدائق الوطنية والمحميات الطبيعية إلى جانب المساحات المتضررة من الحرائق.

وتتوزع غابات الصنوبر الحلبي وفق القشوري على 11 ولاية خاصة في ولايات سليانة و الكاف والقصرين.

وأشار القشوري إلى أن وكالة استغلال الغابات تقوم بتسويغ مساحات الصنوبر الحلبي لمتساكني الغابات موزعة على مقاسم للقيام بعملية الجني التي تنطلق في شهر أكتوبر وتنتهي في شهر أفريل من كل سنة.

وأضاف أن هكتار واحد ينتج قرابة 150 كغ من مخاريط الصنوبر الحلبي وبين 7 و7,5 من حبوبه، مشيرا إلى أن الانتاج المبرمج لهذه السنة يقدر بـ 364 طن فيما بلغت الكميات المخزنة والمصرح بها 105 أطنان .

وأكد نسق القشوري أن عرض مساحات الصنوبر الحلبي للتسويغ من قبل وكالة استغلال الغابات في السنوات الاخيرة متقارب لكن هناك ضعف في الاستغلال لان عملية الجني صعبة وشاقة وتتطلب التنقل من ولاية إلى ولاية.

وأشار القشوري إلى أنه عندما لا يتزامن المولد النبوي مع موسم الجني ترتفع أسعار « الزقزقو » بسبب تدخل الوسطاء وتجار البيع بالجملة الذين يقومون بشراء الكميات وتخزينها إضافة إلى الكميات التي يتم تسويقها لاستعمالات أخرى غير « العصيدة ».

مواضيع ذات صلة